05-مايو-2020

تأكيد على عدم وجود نقص في البضائع المتوفرة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير ديوان وزير التجارة، خالد بن عبد الله، خلال ندوة صحفية انعقدت الثلاثاء 5 ماي/ أيار 2020، أنه لا يوجد أي نقص في البضائع المتوفرة في السوق باستثناء مادتي السميد والفارينة ومن ثم الزيت النباتي، مبينًا، في المقابل، أن مخزون الحبوب المتوفر لدى الديوان الوطني للحبوب قادر على تغطية حاجيات الاستهلاك إلى بداية شهر أوت/ آب المقبل بالنسبة للقمح الصلب، وإلى بداية شهر سبتمبر/ أيلول القادم بالنسبة للقمح اللين.

وأفاد بن عبد الله أنه تم الترفيع في حدود 20 في المائة من كميات السميد خلال شهري مارس/ آذار وأفريل/ نيسان 2020، مقارنة بنفس المدة من السنة الفارطة، وبنسبة 13,3 في المائة بالنسبة لمادة الفارينة خلال الفترة ذاتها.

وأشار إلى أنه تم تسجيل ضغط على الزيت النباتي بداية شهر رمضان وذلك نتيجة تأخر إفراغ حمولة باخرة في صفاقس، موضحًا أنه تم التزود بـ9000 طن من الزيت النباتي المدعم، إلى جانب 9000 إضافية، موضحًا أنه تم تحويل كميات الزيت النباتي إلى مراكز التكرير ووحدات التعليب وسيقع ضخها في السوق بصفة تدريجية.

مدير ديوان وزير التجارة: حجز 1417 طن من مادة السميد خلال شهري مارس وأفريل 2020

وأشار إلى استقرار في الأسعار ما عدا بعض المنتوجات التي شهدت ارتفاعًا في أسعارها على غرار اللحوم الحمراء وبعض الغلال والخضر.

وفي ما يهم المراقبة الاقتصادية وحماية المستهلك، تم تسجيل زيادة بـ12 في المائة في عدد الزيارات في شهري مارس/ آذار وأفريل/ نيسان 2020 مقارنة بنفس الفترة في 2019، إلى جانب زيادة بـ35 في المائة في عدد المخالفات خلال الفترة ذاتها.

وتم حجز 1417 طن من مادة السميد خلال شهري مارس/ آذار وأفريل/ نيسان 2020. كما تطورت نسبة الحجوزات في ما يتعلق بالعجين الغذائي بنسبة 286 في المائة، والأعلاف بنسبة 111 في المائة، والحليب بنسبة 531 في المائة، وباقي المواد الاستهلاكية بنسبة 194 في المائة.

وأفاد خالد بن عبد الله أنه تم اتخاذ قرارات بمنع التزود بالمواد المدعمة للمخالفين، إلى جانب تطور عدد المحلات المغلقة بنسبة 42 في المائة، في ما بلغ عدد الإيقافات في شهري مارس/ آذار وأفريل/ نيسان 2020، 35 إيقافًا، وصدرت 7 أحكام سجنية لمن ارتكب مخالفات جسيمة.

وأشار إلى اتخاذ جملة من الإجراءات لفائدة المؤسسات التصديرية على غرار متابعة تزود المؤسسات المنتجة والمصدرة بالمواد الأساسية، وتكوين خلية بمركز النهوض بالصادرات تتدخل بصفة عاجلة في حال وجدت صعوبات لهذه المؤسسات، إلى جانب انطلاق الخط البحري بين ميناءي صفاقس وطرابلس مكن المؤسسات من التصدير لليبيا في انتظار إيجاد حل للحدود البرية، ويتم التنسيق حاليًا مع السلطات الليبية في هذا الشأن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: انخفاض معدل العدوى بكورونا إلى 0.9 شخص

المكي: سنعود إلى النشاط العادي في الصيف في هذه الحالة