17-يونيو-2021

المخابز في إضراب لمدة 3 أيام ابتداءً من الخميس 17 جوان الجاري (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير



دعت وزارة التجارة وتنمية الصادرات في بلاغ لها الخميس 17 جوان/ يونيو 2021، الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المخابز إلى إلغاء الإضراب واستئناف التفاوض "وتؤكد أنها منفتحة للتفاعل الإيجابي ومواصلة مناقشة مشاغلهم وتدارسها بهدف إيجاد السبل الكفيلة بتجاوزها".

وذكّرت الوزارة بأنه "تم عقد سلسلة من الجلسات مع الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المخابز لمراجعة المسائل المتعلقة بطريقة ممارسة النشاط، المتخلدات بعنوان الدعم، مراجعة النصوص التشريعية والترتيبية المنظمة للنشاط.. وقد تم تسجيل تقدم في معالجة بعض المسائل".

وزارة التجارة وتنمية الصادرات: نؤكد انفتاحنا للتفاعل الإيجابي ومواصلة مناقشة مشاغل الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المخابز وتدارسها بهدف إيجاد السبل الكفيلة بتجاوزها

وعبّر بلاغ الوزارة عن "تواصلها الدائم مع الهياكل المهنية في هذا القطاع وفي مختلف القطاعات الراجعة إليها بالنظر"، وذلك تبعًا لبرقية الإضراب الصادرة عن الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المخابز والتي توصّلت بها وزارة التجارة وتنمية الصادرات في اليوم السابق للإضراب.

وكان رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان قد أكد الأربعاء 16 جوان/ يونيو 2021 في تصريحه لـ"الترا تونس" أن جميع المخابز في كامل ولايات الجمهورية ستنفذ إضرابًا عامًا عن العمل لمدة 3 أيام ابتداءً من الخميس 17 من الشهر الجاري لعدم تفاعل سلطة الإشراف ممثلة في وزارة التجارة وتنمية الصادرات مع مطالبهم.

وتابع رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أن الغرفة الجهوية للمخابز بصفاقس أضربت لمدة 3 أيام من 14 إلى 16 جوان/ يونيو الجاري دون أن يتصل بهم أي مسؤول لحلحلة المشكل، قائلًا: "ولهذا انضمت الـ24 ولاية لصفاقس، معاضدة لها، إذ لدينا الطلبات نفسها والتي من بينها صرف جميع المستحقات المتخلدة لدى المصالح المختصة" وفق تعبيره.