10-يوليو-2018

المخزون الحالي من الحليب المتوفر في مراكز التجميع يصل إلى 23 مليون لتر (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكدت المديرة العامة للجودة والتجارة الخارجية بوزارة التجارة فاتن بالهادي، الثلاثاء 10 جويلية/ تموز 2018، أن نقص الحليب ظاهرة وقتية، معلنة عن أن تزويد السوق بهذه المادة سيتم بعد يومين.

وأوضحت بالهادي في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن المخزون الحالي من الحليب المتوفر في مراكز التجميع يصل إلى 23 مليون لتر مع إنتاج يومي يقدر بـ1.7 مليون لتر، قائلة إن" سوق الحليب تشهد وقتيًا عدم توازن بين العرض والطلب، ويعود النقص الملحوظ في السوق المحلية في هذه المادة إلى إقبال التونسيين على شراء الحليب بلهفة كبيرة تفوق حاجياتهم من هذه المادة".

المديرة العامة للجودة والتجارة الخارجية بوزارة التجارة: المساحات الكبرى تعمل على إعادة مخزونها من الحليب وسيتم التزويد بصفة عادية بعد يومين

وأضافت "لقد أدت الإشاعات الرائجة في بعض وسائل الإعلام والمتعلقة بإمكانية الترفيع في سعر الحليب، إلى إحداث ضغط على مستوى العرض خاصة في المساحات الكبرى بما جعل الكميات المتوفرة يتم شراؤها بسرعة وبالتالي تراجعت الكمية اليومية المخصصة للبيع في السوق المحلية". ولفتت إلى أن المساحات الكبرى تعمل حاليًا على إعادة تكوين مخزونها وسيتم التزويد بصفة عادية بعد يومين، مشيرة إلى أن النقص في مادة الحليب لوحظ فقط في تونس الكبرى، بينما نجده متوفرًا في الجهات الداخلية بكميات كافية.

وشددت مديرة الجودة، على أن" قطاع الألبان يتطلب وضع استراتيجية واضحة تهدف إلى التصرف في المنتوج خلال فترات انخفاض الإنتاج أو وفرة الإنتاج (من ماي/ أيار إلى جويلية/ تموز) لتفادي أي طارئ. وقالت "ينبغي على السلط المعنية أيضًا أن تحرص على توفير مخزون تعديلي لضمان التوازن في السوق المحلية وتعمل على فتح باب التصدير لتوفير موارد من العملة الصعبة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

التونسيون يشتكون نقص توفر الحليب والحكومة ترجع السبب للهفة المستهلكين

أسعار الحليب: الترفيع لفائدة الفلاحين والحفاظ على نفس السعر للمستهلك