08-نوفمبر-2021

وزارة البيئة تعلن الانطلاق في أشغال التهيئة داخل المصب إلى حين إعادة تأهيل الموقع (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلنت وزارة البيئة في بلاغ نشرته الاثنين 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، "استئناف نشاط المصب المراقب "القنة" بعقارب بولاية صفاقس، باعتباره مرفقًا عموميًا وذلك للحد من المخاطر الصحية والبيئية والاقتصادية بالولاية" وفق البلاغ.

وزارة البيئة: استئناف نشاط المصب المراقب "القنة" بعقارب بولاية صفاقس، باعتباره مرفقًا عموميًا وذلك للحد من المخاطر الصحية والبيئية والاقتصادية بالولاية

وقد تم إقرار جملة من الإجراءات المصاحبة كما يلي:

  • الانطلاق فورًا في أشغال التهيئة داخل المصب إلى حين إعادة تأهيل الموقع.
  • الانطلاق في استخراج الغازات ومعالجتها مع مضاعفة تواتر عمليات إزالة الروائح والمداواة ضد الحشرات.
  • الشروع فورًا في تنظيف ورفع الفضلات المتراكمة في الأحياء والنقاط العشوائية بالولاية بمشاركة ومساهمة كل الأطراف المعنية.
  • تكثيف عمليات مراقبة نوعية الهواء بموقع المصب ومراقبة مستوى التلوث الصادر عن المؤسسات الصناعية بعقارب.
  • حوكمة وإعادة هيكلة منظومة التصرف في النفايات.
  • دعوة المؤسسات الصناعية بمنطقة عقارب إلى الانخراط في تحمل مسؤولياتها المجتمعية والمساهمة في تحسين الإطار الحياتي بالمنطقة.
  • تشريك المجتمع المدني في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتصرف في النفايات.

اقرأ/ي أيضًا: يستنشقون "الموت".. هل مواطنو عقارب مواطنون من الدرجة الثانية؟

وأكدت وزارة البيئة أن "الاستراتيجية الوطنية للتصرف في النفايات تتجه أساسًا نحو الفرز الانتقائي للنفايات بغاية تثمينها ورسكلتها".

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قد أكد الاثنين 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 بقصر قرطاج، بخصوص أزمة النفايات بولاية صفاقس، أنّ هناك من يقايضون الناس بصحتهم في صفاقس ويدبّرون نفس التدبير لعدد من المدن الأخرى، قائلًا إنّ الأسباب تراكمت لسنوات طويلة، لكن "الأمر فيه جانب مصطنع" وفقه.

واعتبر رئيس الدولة أنّ "صفاقس مدينة منكوبة من الناحية البيئية من الصناعات التي وجدت فيها إلى جانب ولاية قابس ومناطق أخرى"، مضيفًا أنّ "هناك من يعد العدة كي لا ترفع القمامة في تونس، وهؤلاء لا يعيشون إلا بالأزمات، يختلقونها ثم تبدأ الافتراءات ويعطونها الغطاء القانوني" على حد وصفه.

اقرأ/ي أيضًا: صفاقس: فتح بحث تحقيقي حول أسباب وملابسات تراكم الفضلات بشوارع وأنهج المدينة

ويشار إلى أن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بصفاقس 1، قد فتح الاثنين 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، بحثًا تحقيقيًا ضد مجهول، حول "أسباب وملابسات تراكم الفضلات بشوارع مدينة صفاقس وأنهجها، وانعدام الحلول الكفيلة للتخلص منها"، وذلك طبقا للفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية.

وبيّن الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس، القاضي مراد التركي، في بلاغ أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن البحث التحقيقي الذي تعهد بالبحث فيه قاضي التحقيق الأول بالمحكمة ذاتها، "سوف توجه فيه تهم، بعد استيفاء الأبحاث متى تبين وجود تقصير من أي جهة كانت".

ويأتي قرار استئناف نشاط المصب المراقب "القنة" بعقارب بعد أكثر من 40 يومًا على انطلاق أزمة النفايات بالمنطقة، نتيجة تكدس النفايات إثر الغلق الفجئي للمصب، وقد طالب السكان هياكل الدولة بالتدخل لرفع الفضلات المكدسة وتوفير مصب جديد دون إعادة فتح مصب عقارب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تواصل تراكم النفايات في شوارع صفاقس وتخوّف من الانعكاسات.. أين الحل؟

سعيّد: "صفاقس مدينة منكوبة من الناحية البيئية.. والأمر فيه جانب مصطنع"