18-مايو-2021

مواصلة تأمين تدخلات المداواة جويًا على مساحة 3420 هكتارًا (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أعلنت وزارة الشؤون المحلية والبيئة أنه تم الاثنين 17 ماي/ آيار 2021 استئناف تنفيذ تدخلات المداواة الجوية بالمناطق التي تستوجب أولوية تدخل على مساحة جملية 320 هك وشملت منطقة جعفر والمنخفضات الساحلية شمال رواد. وذلك في إطار متابعة تنفيذ محاور الخطّة الوطنية لمقاومة الحشرات والتي تمّ الإنطلاق في إنجازها منذ شهر جانفي 2021.

وزارة الشؤون المحلية والبيئة: التقلبات المناخية المسجلة مؤخرًا بالبلاد شكلت أرضية خصبة لتوالد الحشرات بمختلف أنواعها 

وقد شملت التدخلات ولايات تونس وبن عروس وسوسة على مساحة جملية ناهزت 1165 هك، اعتبارًا لارتفاع نسبة الإزعاج نتيجة التقلبات المناخية المسجلة مؤخرًا بالبلاد (أمطار، وركود مياه، ارتفاع درجات الحرارة..) وهو ما يشكل أرضية خصبة لتوالد الحشرات بمختلف أنواعها وفق بلاغ الوزارة.

وسيتم مواصلة تأمين تدخلات المداواة جويًا بالمواقع بالمآوي الإيجابية حسب نتائج المعاينات الميدانية وفقًا لخارطة زمنية خلال الفترة الممتدة من 17 ماي/ آيار إلى 15 جوان/ يونيو 2021 (وتقدر المساحة الجملية بحوالي 3420 هكتارًا) وفقًا للتوزيع الآتي:

  • ولاية تونس: 240 هك (ومنها منطقة المرسى)
  • ولاية أريانة: 420 هك (ومنها منطقتي رواد وسكرة)
  • ولاية بن عروس: 510 هك (ومنها مناطق مقرين ورادس و الزهراء)
  • ولاية نابل: 1000 هك (خاصة بمنطقة سليمان)
  • ولاية سوسة: 1250 هك
  • ولاية القيروان: 2500 هك

ولضمان نجاعة تدخلات المداواة الجوية والبرية المنجزة على الموارد المالية المتوفرة من ميزانية الدولة والمقدرة بـ 2.350 م.د بالتنسيق مع الفريق الفني لبلدية تونس، فإن الخطة سترتكز على جملة من الإجراءات منها اعتماد مكافحة مندمجة (عضوية وكيميائية) مع ضرورة إعطاء الأولوية للتدخلات العضوية (تنظيف وجهر لمجاري المياه وردم المستنقعات..) لتفادي اللجوء المفرط للمبيدات نظرًا لخطورتها.

اقرأ/ي أيضًا: الناموس.. كابوس أزلي في كل موسم صيفي

وأضاف بلاغ الوزارة أنه سيقع الترفيع من آليات المتابعة في إطار النظام الخصوصي لليقظة والتوقي من وجود بعض أنواع الحشرات الخصوصية (البعوض النمر والبعوض الناقل لحمى غرب النيل).

وقد تولت وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالتنسيق مع مصالح وزارة الصحة توزيع حوالي 4000 لترًا من المبيدات الكيمائية والبيولوجية لفائدة البلديات محدودة الموارد لاستغلالها في المداواة البرية ودعمت فرق المداواة البرية بسبخة السيجومي (3 فرق عمل لتأمين التضبيب الحراري والبارد صباحًا ومساءً بمحيط السبخة) وسيتمّ برمجة تدخلات جوية عند نزول مستوى المياه بسبخة السيجومي إلى المستوى المطلوب واللجوء إلى استعمال الآلة الزلاقة لرش المبيدات بالسبخة عند الاقتضاء.