14-فبراير-2022

يقضي الاتفاق بإعادة تصدير 213 حاوية بصفة حينية في مرحلة أولى (ماهر جعيدان/ الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة البيئة التونسية، الاثنين 14 فيفري/شباط 2022، أنه تم بتاريخ الجمعة 11 فيفري/شباط الجاري اتفاق تعاون مؤسساتي بين تونس و إيطاليا بخصوص إرجاع النفايات إلى إيطاليا، مشيرة إلى أن "إمضاء هذا الاتفاق يمثل استكمال مسار التشاور بين الدولتين الذي انطلق منذ سنة 2020"، على حد روايتها.

وزارة البيئة: سيتم بناء على هذا الاتفاق إرجاع النفايات على أول باخرة تابعة للناقل البحري ARKAS في 19 فيفري 2022

وأفادت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، بأن "هذا الاتفاق يقضي بإعادة تصدير 213 حاوية بصفة حينية في مرحلة أولى ثم مواصلة المشاورات بخصوص استكمال تصدير النفايات المتبقية بعد الحريق الذي نشب بمستودع الموردين من ولاية سوسة".

وأضافت وزارة البيئة أنه سيتم بناء على هذا الاتفاق "إرجاع النفايات على أول باخرة تابعة للناقل البحري ARKAS بتاريخ 19 فيفري/شباط 2022"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وكانت شبكة تونس الخضراء قد أعلنت، في 7 فيفري/شباط 2022، عن توصل تونس وإيطاليا إلى اتفاق حول مختلف تفاصيل ومصاريف إرجاع النفايات الإيطالية، التي تقبع في سوسة منذ سنة 2020، إلى مصدرها، بعد تجاوز مختلف النقاط الخلافية.

وأفادت عضو شبكة تونس الخضراء عفاف المراكشي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن "السلط الإيطالية وافقت أخيرًا على تحمل كافة التكاليف المتعلقة بإعادة النفايات"، مذكرة بأن "هذه المسألة كانت تشكل نقطة خلاف بين الطرفين".

يُذكر أن شركة تونسية قد استوردت في ماي/ آيار 2020، نفايات منزلية إيطالية في 282 حاوية جمعتها الشركة الإيطالية دون احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية، بازل وباماكو.


 

اقرأ/ي أيضًا:

شبكة تونس الخضراء: إيطاليا وافقت على تحمل كافة تكاليف إعادة النفايات

تم فتح تحقيق.. الكرباعي: حرق النفايات الإيطالية بمستودع سوسة ممارسات مافيوزية