23-أبريل-2022
سفينة إيكسلو

وزارة البيئة: "هذه الإجراءات تهدف للحفاظ على مصلحة تونس طبقًا للوائح الدوليّة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت اللجنة الوطنية للتدخل العاجل للوقاية ومكافحة حوادث التلوّث البحري، السبت 23 أفريل/نيسان 2022، أنّه سيتم إعداد ملف إداري وقانوني للتعويض عن الأضرار الملحقة بالبيئة البحرية والساحلية بخليج قابس جراء غرق ناقلة الوقود "إيكسلو".

وزارة البيئة: هذه الإجراءات القانونية تهدف إلى الحفاظ على مصلحة تونس طبقًا للوائح الدوليّة المعمول بها في مجال حماية المجال البحري

وشددت اللجنة التي تترأسها وزارة البيئة، في بلاغ نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، على أنّ "هذه الإجراءات القانونية تهدف إلى الحفاظ على مصلحة تونس طبقًا للوائح الدوليّة المعمول بها في مجال حماية المجال البحري"، وفقها.

ولفتت الوزارة إلى أن "المعاينات المسترسلة التي قام بها الغواصون التابعين لجيش البحر وبمشاركة الوحدات العائمة للحرس البحري والديوانة البحرية بالتعاون مع ديوان البحرية التجارية والموانئ وشركات تونسية متخصصة تعمل في المجال البحري وبمشاركة فريق السفينة الايطالية "فيقا" التي حلت بموقع غرق الباخرة منذ يوم الثلاثاء 19 أفريل/نيسان 2022، أثبتت أن خزانات السفينة خالية من مادة الغازوال أو أي مادة أخرى ومحملة أساسًا بمياه البحر وبالتالي لا تشكل أي خطر للتلوث"، حسب ما ورد في البلاغ.

وزارة البيئة: الجهود ستنكب في الأيّام القادمة على انتشال الباخرة الغارقة والمهجورة وتجهيزاتها بعد إتمام الإجراءات القانونيّة في شأنها

وأشارت إلى أن "المعطيات الأولية التي تم تداولها منذ حصول الحادثة حول مصدر وحمولة ومسار الباخرة كانت مبنية على الأبحاث الأولية المجراة مع طاقمها"، مؤكدة أن "الأبحاث مازالت جارية من قبل الفرق المختصة للحرس الوطني وأعوان الديوانة البحرية تحت إشراف النيابة العمومية لمعرفة ملابسات وأسباب غرق السفينة وتحديد المسؤوليات المنجرة عن ذلك".

وأكدت اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة حوادث التلوث البحري أن "الجهود ستنكب في الأيّام القادمة على انتشال الباخرة الغارقة والمهجورة وتجهيزاتها بعد إتمام الإجراءات القانونيّة في شأنها"، وفق ذات البلاغ.

 

🔴 بـــــــــلاغ على اثر تعرض ناقلة الوقود "XELO" الرافعة لراية غينيا الاستوائية والحاملة لرقم المنظمة البحرية الدولية...

Posted by ‎وزارة البيئة-تونس Ministère de l'Environnement-Tunisie‎ on Saturday, April 23, 2022

 

جدير بالذكر أنه قد تم السبت 16 أفريل/نيسان 2022 الإعلان رسميًا عن غرق سفينة الشحن التجارية "إيكسلو" في خليج قابس على بعد حوالي 7 كلم من سواحل مدينة قابس وهي محملة بحوالي 750 طن من المحروقات وانجر عن ذلك تخوف واسع من أخطار بيئية كارثية في حال تسربت المحروقات منها، فيما تؤكد مصالح وزارتي البيئة والنقل في تونس معالجتها الوضع لتجنب أي انعكاسات سلبية.