15-يناير-2019

طالت الاعتداءات خلال شهر ديسمبر 23 صحفيًا وصحفية (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2018 تراجع وتيرة الاعتداءات مقارنة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني من السنة نفسها. وبيّنت وحدة الرصد، في بيان أصدرته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الثلاثاء 15 جانفي/ كانون الثاني 2019، أن 11 اعتداء طال الصحفيين من أصل 15 إشعار بإمكانية اعتداء وردت على وحدة الرصد عبر الاتصال المباشر أو البيانات والأخبار أو على شبكات التواصل الاجتماعي في الوقت الذي سجّلت فيه الوحدة 15 اعتداء خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2018.

وحدة الرصد: الأطراف الرسمية كانت مسؤولة عن 3 حالات اعتداء تضرّر منها الصحفيون

وأضافت أن الاعتداءات طالت 23 صحفيًا وصحفية من بينهم 11 صحفية و12 صحفيًا يعملون في 6 قنوات تلفزية و5 إذاعات ووكالة أنباء وحيدة وموقعين إلكترونيين، كما سجّلت الوحدة اعتداء قطاعيًا وحيدًا، موضحة أن الصحفيين تعرضوا خلال هذا الشهر إلى 4 حالات اعتداء لفظي وحالتي اعتداء جسدي وحالتي هرسلة وحالتي تحريض وحالة منع من العمل.

وأفادت أن الأطراف الرسمية كانت مسؤولة عن 3 حالات اعتداء تضرّر منها الصحفيون إذ كان الأعوان العموميون مسؤولين عن اعتداءين والمسؤولون الحكوميون مسؤولين عن اعتداء وحيد، مشيرة إلى أن الأطراف غير الرسمية كانت مسؤولة عن 8 حالات اعتداء تضرّر منها الصحفيون، إذ كان الأساتذة مسؤولين عن 3 اعتداءات فيما كا كلّ من النقابيين ومشجعي الجمعيات الرياضية مسؤولين عن اعتداءين لكلّ منهم وكان المواطنون مسؤولين على اعتداء وحيد.

وقد تركّزت الاعتداءات أساسًا في ولاية تونس في 4 حالات  وفي كل من صفاقس وبنزرت في حالتين وفي كل من ولايات المنستير والقصرين وسوسة في حالة واحدة في كلّ منها، وفق ذات المصدر.

وفي هذا السياق، دعت نقابة الصحفيين النيابة العمومية إلى إثارة الدعوى ضدّ المعتدين بالعنف الجسدي على الصحفيين وتسريع الإجراءات المتعلّقة بالشكاوى المرفوعة أمامها، مطالبة النقابيين والسياسيين وكلّ الأطراف باحترام طبيع عمل الصحفيين والابتعاد عن خطاب التحريض والكراهية الذي ينجرّ عنه أعمال عنف تستهدفهم.

كما طلبت النقابة من الجمعيات الرياضية توعية مشجعيها بضرورة احترام طبيعة عمل المؤسسات الإعلامية وتنمية الروح الرياضية لديها، داعية الصحفيين إلى الإبلاغ عن الاعتداءات التي يتعرّضون لها في إطار السعي للحدّ منها ومناهضة الإفلات من العقاب في الاعتداءات التي تطالهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

15 اعتداء على الصحفيين في شهر نوفمبر 2018

نقابة الصحفيين تعلن عن خطة جديدة في التعاطي مع ملف الشورابي والقطاري