23-ديسمبر-2020

دعا النيابة العمومية للتحرك

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجه  القيادي بالتيار الديمقراطي والنائب عن الكتلة الديمقراطية بالبرلمان نعمان العش، الأربعاء 23 ديسمبر/كانون الأول 2020، نداءً عاجلًا، مؤكدًا أن جريمة يتم ارتكابها حاليًا في الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات التابعة لوزارة الشؤون المحلية والبيئة.

نعمان العش: عمليات إتلاف تحصل لوثائق هامة تمثل قرائن جدية على جرائم وتجاوزات مرتبطة بملفات بيئية قد تكون لها علاقة أيضًا بملف توريد النفايات ويتورط فيها عديد كبار المسؤولين

وأفاد، في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل "فيسبوك"، بأنه علم من مصادر موثوقة أن عمليات إتلاف تحصل لوثائق هامة تمثل قرائن جدية على جرائم وتجاوزات مرتبطة بملفات بيئية، مشددًا على أنه قد تكون لها علاقة أيضًا بملف توريد النفايات ويتورط فيها عديد كبار المسؤولين.

ودعا العش "النيابة العمومية للتحرك وإيقاف المهزلة للإفلات من العقاب"، وفق نص التدوينة.

نداء عاجل جريمة تحدث الآن في وزارة البيئة و تحديدا بالوكالة الوطنية للتصرف في النفايات . علمنا للتو من مصادر موثوقة عن...

Publiée par ‎Noomen El Euch نعمان العش‎ sur Mercredi 23 décembre 2020

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي قد أقرّ، الثلاثاء 22 ديسمبر/ كانون الأول 2020 خلال اجتماع مع رؤساء الهياكل الرقابية العليا للدولة بقصر الحكومة بالقصبة، "الانطلاق في مهمة تدقيق شاملة ومعمقة لوزارة البيئة والشؤون المحلية وللمنشآت والمؤسسات التابعة لقطاع البيئة، وذلك بعد إجراء مسح لكافة التقارير الرقابية السابقة التي شملت القطاع خلال السنوات الأخيرة، للوقوف على مدى الالتزام بملاحظاتها وبتوصياتها".

وشدّد المشيشي، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، على أن "مقاربة الدولة في تكريس مبادئ الحوكمة الرشيدة والمحافظة على المال العام يجب أن تكون مقاربة مهنية وموضوعية لا مجال فيها لأيّ اعتبارات أخرى"، خلال لقاء جمعه بكل من رئيس هيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية ورئيس هيئة الرقابة العامة للمالية ورئيس هيئة الرقابة العامة لأملاك الدولة ورئيس هيئة مراقبي الدولة، وذلك بحضور الكاتب العام الحكومة بقصر الحكومة بالقصبة.

ويأتي هذا اللقاء "في إطار مقاربة موضوعية وشاملة لمعالجة ملفات الفساد وسوء التصرّف في بعض القطاعات الحيوية بالبلاد"، وفق بلاغ رئاسة الحكومة.

جدير بالذكر أن وزارة الشؤون المحلية والبيئة كانت قد أعلنت، الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2020، أنه تم تعيين بسمة الجبالي مديرة عامة للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، بعد أكثر من شهر من إعفاء المدير العام للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات فيصل بالضيافي بقرار من رئيس الحكومة، على خلفية "فضيحة النفايات الإيطالية" الأخيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس لجنة مكافحة الفساد: منظومة الفساد في علاقة بالنفايات لها نفوذ وسند سياسي

رئاسة الحكومة: إقرار إجراء تدقيق شامل في قطاع البيئة