09-يوليو-2021

طبقًا للإجراءات المعلن عنها في الـ30 من جوان الفارط (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد والي منوبة محمد شيخ روحو الجمعة 9 جويلية/ يوليو 2021، بخصوص عمل المقاهي والمطاعم في الحجر الصحي الشامل الذي سيطبق بولايات تونس الكبرى (تونس وأريانة ومنوبة وبن عروس) نهاية الأسبوع الجاري، أنّها تواصل عملها عبر تطبيق البروتوكول الصحي والإجراءات المعلن عنها في الـ30 من جوان/ يونيو الفارط.

والي منوبة: وسائل النقل العمومي تشتغل لحاجة البعض إلى الذهاب للعمل أو العلاج أو التلقيح، أما أن يذهب المواطن في نزهة فهذا غير مسموح

وتتضمن هذه الإجراءات:

  • منع استعمال الفضاءات الداخلية للمقاهي والمطاعم منعًا باتًا، والاقتصار على الفضاءات الخارجية على أن ترفع الكراسي ويمنع الاستهلاك على عين المكان ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً مع مواصلة منع استعمال الشيشة وورق اللعب وتحديد طاقة استيعاب المطاعم السياحية بنسبة 30%.
  • تحديد طاقة الاستيعاب للفضاءات التجارية بنسبة 30% مع احترام البروتوكولات الصحية الخاصة بها. 
  • تشديد الرقابة قصد احترام جميع التدابير وفي صورة المخالفة يتم الغلق الفوري للمحل أو المؤسسة المعنية.

وأوضح شيخ روحو أن الحجر الصحي الشامل الذي سيطبق بولايات تونس الكبرى يشمل منع تنقل العربات بجميع أصنافها بين هذه الولايات الأربع، قائلًا: "منعنا تنقل العربات بجميع أصنافها لمدة 48 ساعة بداية من يوم السبت 10 جويلية/ يوليو 2021 على الساعة الخامسة صباحًا إلى غاية يوم الاثنين 12 من الشهر الجاري على الساعة الخامسة صباحًا".

وتابع شيخ روحو أنّ الغاية من ذلك هي كسر حلقة العدوى ومنع التنقلات العشوائية ومنع التجمعات، لكن وسائل النقل العمومي تشتغل لحاجة البعض إلى الذهاب للعمل أو العلاج أو التلقيح، أما أن يذهب المواطن في نزهة فهذا غير مسموح" وفق تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: والي تونس: تم التخلي عن قرار الحجر الشامل وليس هناك قرار بمنع ارتياد الشواطئ

وكان الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني العميد حسام الجبابلي قد أوضح الجمعة 9 جويلية/ يوليو 2021 بالنسبة لقرار الحجر الصحّي الشامل في إقليم تونس الكبرى، أنه سيتمّ تطبيق الفصل 2 من المرسوم عدد 9 لسنة 2020 المتعلق بزجر مخالفة منع الجولان وتحديده الذي تقدّر خطيته بـ 50 دينارًا إضافة إلى الأمر الحكومي عدد 782 لسنة 2020 المتعلّق بتراتيب حفظ الصحّة. وينصّ هذا الأمر في فصله الثالث على معاقبة كل من لا يلتزم بارتداء الكمامات الواقية بالفضاءات والأماكن العمومية المحدّدة وهي خطيّة مقدّرة بـ60 دينارًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها منع تنقل العربات نهاية الأسبوع: قرارات جديدة خاصة بولايات تونس الكبرى

تعرف على عقوبات خرق القرارات المتخذة بولايات تونس الكبرى نهاية الأسبوع