13-ديسمبر-2021

صورة لمقر الحركة الذي تعرض للحريق (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، الاثنين 13 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن "نشر قناة التاسعة لمقاطع فيديو متأتية من منظومة مراقبة بصرية لمقر حركة النهضة يعد خرقًا لمقتضيات القانون الأساسي المتعلق بحماية المعطيات الشخصية، مشددة على أن "تسجيلات الفيديو للمراقبة البصرية لا يمكن نقلها إلا للسلط القضائية في إطار إجراءات جزائية". 

وأكدت الهيئة، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، أن "حركة النهضة وقناة التاسعة قاما بخرق قانون حماية المعطيات الشخصية الذي يحدد عقوبة بالسجن مدة عام وبخطية قدرها 5 آلاف دينار ضد كل من يحيل المعطيات الشخصية دون موافقة المعني بالأمر".

هيئة حماية المعطيات الشخصية: حركة النهضة وقناة التاسعة قاما بخرق قانون حماية المعطيات الشخصية الذي يحدد عقوبة بالسجن مدة عام وبخطية قدرها 5 آلاف دينار ضد كل من يحيل المعطيات الشخصية دون موافقة المعني بالأمر

كما قالت إن استقلالية الإعلام لا تسمح له بخرق مقتضيات قانون أساسي، مذكرة بما ينص عليه من أن "لكل شخص الحق في حماية المعطيات الشخصية المتعلقة بحياته الخاصة باعتبارها من الحقوق الأساسية المضمونة بالدستور. ولا يمكن أن تقع معالجتها إلا في إطار الشفافية والأمانة واحترام كرامة الإنسان ووفقًا لمقتضيات هذا القانون"، وفق ما جاء في نص البيان.

يذكر أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) قرر، السبت 11 ديسمبر/كانون الأول 2021، إيقاف برنامج "رونديفو 9" الذي يتم بثه على القناة التلفزية الخاصة "التاسعة" لمدة أسبوع، وذلك "لما تضمنته حلقة 10 ديسمبر/كانون الأول 2021 من البرنامج من مشاهد عنيفة وصادمة تمثلت في بث مقطع فيديو يُظهر لحظة إضرام شخص النار في جسده بمقر حزب حركة النهضة بتونس، في توقيت يسمح بمشاهدته من الأطفال والفئات الهشة وتتأثر بمضمونه الصادم إضافة إلى أنه يمكن أن يصدم أهل الضحية وذويه"، وفق بيان للهايكا.

وفي ردها على قرار الهايكا، قالت إدارة قناة التاسعة، في بيان نشرته الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول 2021، إن "إدارة تحرير برنامج"رونديفو 9" قامت باستشارة قانونية لدى جهات مختصة اتخذت إثرها قرار البث بالانضباط للمواصفات الفنية التي تم تضمينها في البث سواء بتغطية الوجوه أو بالتنبيه على نوعية الجمهور الممنوع عليه المشاهدة"، مؤكدة أنها تلقت الفيديو المذكور على بريدها الإلكتروني ونافية تسلمه من اي جهة كانت أمنية أو قضائية أو سياسية، وفق بيان لها.

كما اعتبرت هيئة التحرير بالإجماع وجود إضافة من عملية نشر الفيديو على المستوى الصحفي حيث انتشرت عديد الروايات و الشهادات المتناقضة في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي معظمها مجانب للحقيقة كما تأكدت من عدم تأثير المحتوى على سير الأحداث الجارية من خلال استشارة أهل الاختصاص.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد بثه فيديو إضرام شخص للنار في جسده.. الهايكا توقف "رونديفو 9" لأسبوع

نشر فيديو إضرام شخص للنار في جسده:الهايكا تستدعي الممثل القانوني لقناة التاسعة