هيئة حماية المعطيات الشخصية: المنظومة الرقمية للتلقيح مؤّمنة ولاتتضمن ثغرات

هيئة حماية المعطيات الشخصية: المنظومة الرقمية للتلقيح مؤّمنة ولاتتضمن ثغرات

أكدت أنه تم إنشاؤها طبقًا لما يقتضيه قانون حماية المعطيات الشخصية (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، الخميس 21 جانفي/يناير 2021، أنّ المنظومة المعلوماتية التي أعلنت عنها وزارة الصحة لتسجيل الأشخاص الراغبين في الانتفاع باللقاح المجاني ضد فيروس كورونا، تمت بالتشاور معها.

وأوضحت الهيئة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعية "فيسبوك"، أن وزارة الصحة طلبت رأيها القانوني خلال كلّ مراحل إنجاز المشروع، وقد قامت كذلك، طبقًا لما يقتضيه قانون حماية المعطيات الشخصية، بتقديم مطالبي ترخيص في معالجة معطيات الصحة وفي استعمال وسائل التواصل.

هيئة حماية المعطيات الشخصية: دور مسديي خدمات الهاتف الجوال ينحصر فقط في وضع شبكاتهم على ذمة المنظومة ولا يمكنهم الاطلاع على محتوى الإرساليات المتبادلة

وأضافت الهيئة أنّ المسؤول عن معالجة معطيات الأشخاص المسجّلين بالخدمة، هي وزارة الصحة من خلال مركز الإعلامية التابع لها، وأنّ المركز الوطني للإعلامية يتدخّل في هذه العملية بصفته مناولًا. 

كما أكدت أنّ الملفات المقدمة مستوفاة للشروط القانونية، وستعرض على مجلسها القادم للحصول على موافقته، وشددت على أن المنظومة مؤمّنة ولا توجد ثغرات في برمجيتها، وذلك بعد تواصلها مع الوكالة التونسية للسلامة المعلوماتية.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أنّ موقع الواب مؤمّن، باستعمال تقنية https، مؤكدة أنها قد تحققت من أنّ دور مسديي خدمات الهاتف الجوال ينحصر فقط في وضع شبكاتهم على ذمة المنظومة وعدم إمكانية اطلّاعهم على محتوى الإرساليات المتبادلة، وفق نص البلاغ.

وذكرت الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية بالمنصات الثلاثة المجانية التابعة للمنظومة، وهي كالآتي:

  • على موقع الواب عبر العنوان www.evax.tn
  • عن طريق الارساليات القصيرة على الرقم 85355
  • عبر خدمة USSD على الرقم *2021#

وختمت الهيئة بلاغها بالتأكيد أنه تم بطلب منها نشر الوثيقة المتضمّنة "سياسة حماية المعطيات الشخصية" على الموقع، ويمكن الاطلّاع عليها عبر العنوان التالي: www.evax.tn/dateProtected.xhtml.

تونس في 21 جانفي 2021 بلاغ إلى الرأي العام لقد قامت وزارة الصحة بتركيز منظومة معلوماتية بغاية تسجيل الأشخاص المتواجدين...

Publiée par INPDP Instance Nationale de Protection des Données Personnelles sur Jeudi 21 janvier 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

التسجيل في منظومة التلقيح ضد كورونا عبر هذا الرقم

وزير الصحة يستعرض تفاصيل التلقيح ضد كورونا ومراحل توزيعه