هيئة الوقاية من التعذيب تقوم بزيارة فجئية للمحكمة العسكرية بتونس.. ما القصة؟

هيئة الوقاية من التعذيب تقوم بزيارة فجئية للمحكمة العسكرية بتونس.. ما القصة؟

الزيارة كانت إثر ورود معلومات حول أحداث عنف داخل قاعة الجلسة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب أنها قامت بزيارة تقصي فجئية للمحكمة العسكرية، على إثر ورود معلومات عن وقوع أحداث عنف داخل المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس داخل قاعة الجلسة، مبينة أن الفريق الزائر قام بتجميع المعلومات حول الحادثة وعاين ظروف إيقاف المتهمين داخل غرف الاحتفاظ بالمحكمة وأجرى مقابلات فردية مع المشرفين على المحكمة ومع كلّ المتهمين.

هيئة الوقاية من التعذيب: معاينة الإجراءات التي اتخذها القضاء العسكري تبعًا لحادثة الاعتداء على قاض

وبيّنت الهيئة، في بيان لها، الخميس 28 فيفري/ شباط 2019، أن الفريق عاين كذلك الإجراءات التي تمّ اتخاذها من قبل القضاء العسكري تبعًا للحادثة، مضيفة أن لجنة التقصي صلبها تتابع أعمال التحري والتقصي قبل إحالة الملف للجهات المعنية.

يشار إلى أن وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري، أفادت في بلاغ لها الثلاثاء 26 فيفري/ شباط الجاري، أنه أثناء استنطاق المتهم عادل الغندري من قبل رئيس المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، للنظر في القضية المتعلقة بالهجوم المسلح على الثكنة العسكرية ببن قردان، اندفع المتهم فجأة نحو منصة هيئة المحكمة واعتدى بواسطة المطرقة الخشبية (مطرقة القاضي) على رئيس المحكمة على مستوى الرأس.

وأضافت أن بقية المتهمين حاولوا بدورهم الهجوم على المنصة، إلا أن أعوان الشرطة العسكرية تمكنوا من السيطرة فورًا على المعتدين واقتيادهم إلى غرف الإيقاف، مبينة أنه تم فتح بحث تحقيقي في الواقعة، ولم تفض الأبحاث التحقيقية الأولية إلى وجود أية آلة حادة بحوزة أي من المتهمين.

وكانت المحكمة العسكرية قد قضت، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء 26 فيفري/ شباط 2019، بسجن الغندري، المتهم في قضية الهجوم المسلّح على ثكنة عسكرية ببن قردان، بقية العمر من أجل الاعتداء بالعنف ضد قاض بالجلسة، وبسجن خمسة متهمين آخرين بعشرين عامًا من أجل المشاركة في الاعتداء وعدم سماع الدعوى في حق بقية المتهمين الثلاثة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل الاعتداء على قاض عسكري داخل المحكمة

المحكمة العسكرية: المؤبد للمعتدي على قاض