هيئة الدفاع عن الشهيدين تقاضي بن سليمان وتدعو سعيّد إلى إثارة التتبعات

هيئة الدفاع عن الشهيدين تقاضي بن سليمان وتدعو سعيّد إلى إثارة التتبعات

طالبت سعيّد بإحالة شكايات الهيئة الموجودة في وزارة العدل إلى مجلس القطاعي العدلي وإثارة التتبعات في هذه الشكايات

الترا تونس - فريق التحرير

 

 أفادت إيمان قزارة عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي، الأربعاء 28 جويلية/يوليو 2021، أن الهيئة تقدمت بشكاية جزائية ضد وزيرة العدل السابقة حسناء بن سليمان يوم 22 جويلية/يوليو الجاري لدى المحكمة الابتدائية لتونس 1 "من أجل الأعمال التي قامت بها في المشاركة اللاحقة في إطار التستر على المجرمين وما قامت به في تقرير تفقدية وزارة العدل ومن تعطيل في الملحقات وجميع شكاية هيئة الدفاع التي لم تصل إلى الآن إلى المجلس القطاعي العدلي"، حسب قولها.

وأضافت، في ندوة صحفية عقدتها الهيئة، أن تولي رئيس الجمهورية قيس سعيّد رئاسة النيابة العمومية إجراء قانوني وسليم ولديه ما يبرره في القانوني، مطالبة إياه "باعتباره رئيس النيابة العمومية بإحالة شكايات الهيئة الموجودة في وزارة العدل إلى مجلس القطاعي العدلي وإثارة التتبعات في هذه الشكايات".

إيمان قزارة (عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين): الهيئة تقدمت بشكاية للمقرر الخاص لاستقلال القضاء والمحاماة لمطالبته بتكوين لجان تحقيق في مسألة استقلال القضاء

كما أشارت قزارة إلى أن الهيئة تقدمت بشكاية للمقرر الخاص لاستقلال القضاء والمحاماة لمطالبته بتكوين لجان تحقيق في مسألة استقلال القضاء لاسيما وأن تقرير تفقدية وزارة العدل يحتوي مسائل خطيرة تهدد العدالة، وفق تصريحها. 

وعلى صعيد آخر، قالت المحامية إن الهيئة توجه رسالة إلى برلمانات العالم تطالبها بالتحقيق في أموال رئيس برلمان تونس راشد الغنوشي وتدعوها إلى إيقاف التعامل معه على اعتبار قولها إنه متورط في الاعتداء على أمن الدولة الداخلي والخارجي، على حد ما جاء على لسانها. 

جدير بالذكر أن وزيرة العدل السابقة حسناء بن سليمان كانت قد كذبت، الثلاثاء 27 جويلية/ يوليو 2021، "تكذيبًا كاملًا ما تم تداوله في وسائل إعلام حول اقتحام منزلها وهي بصدد إخفاء ملفات"، مؤكدة "هذا كذب وافتراء وتزوير للحقائق ولا يليق بالدولة التونسية".

وأضافت، في ذات التصريح الإعلامي المقدم لإذاعة موزاييك المحلية، "أدعو المؤسسة العسكرية لحماية المواطنين وإصدار تكذيب"، مؤكدة "ليس لدي ما أخفيه وهذا تكذيبي موجه للرأي العام الوطني والأجنبي".

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أصدر أمرًا رئاسيًا، الاثنين 26 جويلية/ يوليو 2021، قرّر من خلاله إعفاء ـ حسناء بن سليمان، الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية ووزيرة العدل بالنيابة، إلى جانب كل من رئيس الحكومة هشام المشيشي ووزير الدفاع إبراهيم البرتاجي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزيرة العدل المُعفاة تُكذب رواية مداهمة الجيش لمنزلها

هيئة الدفاع عن الشهيدين تدعو إلى إحالة ملف البشير العكرمي إلى النيابة العمومية

جمعية القضاة ترفع شكايتين ضد أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الشهيدين ومدوّن