04-فبراير-2022

هيئة الدفاع عن نور الدين البحيري: وذلك لإبعاد المدافعين عن قضية البحيري عن أي اتهام بالتوظيف السياسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت هيئة الدفاع عن المحامي والنائب ووزير العدل السابق نور الدين البحيري، الجمعة 4 فيفري/ شباط 2022، بلاغًا طالبت فيه "الداعين لتظاهرة يوم الأحد 6 من الشهر الجاري، إلى تجنّب هذا التّزامن بما يُبعد المدافعين عن قضيّة البحيري عن أيّ اتّهام بالتّوظيف السّياسي" وفقها.

هيئة الدفاع عن نور الدين البحيري: نطالب الدّاعين لتظاهرة يوم الأحد 6 فيفري 2022، إلى تجنّب هذا التّزامن بما يُبعد المدافعين عن قضيّة البحيري عن أيّ اتّهام بالتّوظيف السّياسي

وعبّرت هيئة الدفاع عن "رفضها أن يؤدّي الدّفاع عن هذه القضيّة العادلة لأيّ تجاذب مع قضايا أخرى عادلة وخاصّة قضيّة الشّهيد شكري بلعيد رحمه الله" وفق نص البلاغ.

وأصرّت هيئة الدفاع عن البحيري "على مواصلة المطالبة بإنهاء المظلمة المسلّطة عليه، والتي ابتدأت باختطافه صبيحة يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021 وتتواصل باحتجازه قسريًا والتّعامل باستخفاف مع إضرابه عن الطّعام المتواصل للشّهر الثاني على التّوالي".

وقد جاء هذا البلاغ وفق الهيئة، "أمام الجدل الذي أثارته الدعوة للتّظاهر يوم 6 فيفري/ شباط 2022 والتي من شعاراتها المطالبة بإيقاف الاحتجاز القسري لمنوّبها نور الدين البحيري".

وكانت قد تعددت الدعوات للتظاهر، يوم الأحد 6 فيفري/شباط 2022، من مكونات سياسية ومدنية مختلفة في تونس. فقد دعت منظمات وطنية وجمعيات وأحزاب، في بلاغ مشترك الأربعاء 2 فيفري/شباط 2022، كافة التونسيات والتونسيين إلى المشاركة في الوقفة التي تنتظمُ يوم الأحد 6 فيفري/شباط الجاري على الساعة العاشرة صباحًا بساحة حقوق الإنسان، في الذكرى التاسعة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد، مطالبة بكشف الحقيقة كاملة حول اغتياله. 

ومن هذه المنظمات والجمعيات والأحزاب الموقعة: الاتحاد العام التونسي للشغل، الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، الاتحاد الوطني للمرأة التونسية.. وغيرها.

وكان حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (حزب الفقيد بلعيد) قد أعلن عن برنامج كامل لإحياء الذكرى التاسعة لاغتياله تضمن وقفة دورية، ثم ندوة سياسية من تنظيم الحزب حول ملف القضاء ووقفة رمزية أمام النصب التذكاري للشهيد شكري بلعيد يوم السبت 5 فيفري، ويختتم البرنامج مع وقفة احتجاجية أخرى "شكون قتل بلعيد والبراهمي"، الأربعاء الموالي 9 فيفري الجاري.

كما دعت حركة النهضة، في بيان، إلى التظاهر يوم الأحد 6 فيفري/شباط الجاري في شارع الحبيب بورقيبة، تضامنًا مع البحيري وكل المحتجزين قسريًا، ورفضًا للانتهاكات التي طالت الحقوق والحريات منذ الانقلاب على الدستور، وفقها.

أما حملة مواطنون ضد الانقلاب فقد دعت بدورها، في بيان مساء الأربعاء 2 فيفري/شباط الجاري، إلى وقفة احتجاجية في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، يوم 6 فيفري/شباط 2022 أيضًا، على الساعة 11 صباحًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأسباب متباينة واليوم واحد: دعوات متعددة للتظاهر يوم الأحد في تونس

منظمات وجمعيات وأحزاب تدعو لإحياء الذكرى التاسعة لاغتيال شكري بلعيد

النهضة تدعو للتظاهر يوم الأحد "تضامنًا مع البحيري وكل المحتجزين قسريًا"