15-يناير-2022

أكدت أن "البحيري على مشارف الموت والأطباء يريدون إخلاء مسؤوليتهم" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو هيئة الدفاع عن النائب نور الدين البحيري المحامي سمير ديلو، السبت 15 جانفي/يناير 2022، أن البحيري "على مشارف الموت" و"القضاة رفضوا تحريك أيّ تتبع ضدّه لعدم وجود أيّ مبرّر لذلك. فيما يريد الأطباء إخلاء مسؤوليتهم"، وفقه.

سمير ديلو: نور الدين البحيري على مشارف الموت والأطباء يريدون إخلاء مسؤوليتهم من ذلك

ودوّن ديلو، على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك: حتّى لا يقول أحد لم أكن أعلم! تونسيّ على مشارف الموت لأنّ تونسيَّين آخَرَين (في إشارة إلى الرئيس قيس سعيّد ووزير الداخلية توفيق شرف الدين) يُريدان إبقاءه محتجزًا خارج أيّ إطار قانوني في انتظار إيجاد ما يبرّر تتبّعه قضائيًّا".

وحمّل عضو هيئة الدفاع المسؤولية الكاملة لمصير البحيري للرئيس قيس سعيّد الذي أمر بالاختطاف، ووزير الداخلية الذي نفذه"، وفق ما ورد في تدوينته.

ونشرت هيئة الدفاع عن نور الدين البحيري، ظهر السبت، بلاغًا أكدت فيه أنه "إثر زيارة سعيدة العكرمي لزوجها البحيري، اتصل بها الطبيب المباشر له وأعلمها أن حالته الصحية بلغت مرحلة الخطر الشّديد وتنذر بدخول طور اللّاعودة وطلب منها إمضاء وثيقة تخلي مسؤولية الأطباء المباشرين لحالته الصحية".

هيئة الدفاع عن البحيري: الطبيب المباشر للبحيري اتصل بسعيدة العكرمي وأعلمها أن الحالة الصحية لزوجها بلغت مرحلة الخطر الشّديد وطلب منها إمضاء وثيقة تخلي مسؤولية الأطباء

‎وطالبت الهيئة، على ضوء هذا التّطوّر الذي وصفته بـ"الخطير"، بـ"الإنهاء الفوري للاحتجاز التعسفي للبحيري"، محملة "وزير الداخلية المسؤولية الشخصيّة عن حياته"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وكانت حركة النهضة قد حملت، في بلاغ الأربعاء 12 جانفي/يناير 2022، "السلطة القائمة المسؤولية الكاملة عن حياة نور الدين البحيري المهدّدة اليوم أكثر من أي وقت مضى، بعد وصوله حالة حرجة جدًا"، وفقها، "في ظل ما اعتبرته تعنت السلطة القائمة ورفضها الانصياع لمقتضيات القانون والإفراج عن البحيري المحتجز قسريًا، وعلى إثر بلوغ حالته الصحية مرحلة الخطر الشديد وإشرافه على الموت، وفق ما جاء في نص البلاغ.

ودعت الحركة "السلطة القائمة" لتدارك أمرها بإطلاق سراحه والسماح بعودته إلى منزله بما يفتح الباب للإحاطة الطبية به وتناول أدويته وتوقف إضراب الجوع الوحشي الذي يخوضه منذ 13 يومًا.

وطلبت النهضة من المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية "ضرورة التحرك السريع للضغط على السلطة القائمة بما يمكن من إنقاذ حياته قبل فوات الأوان"، وفق نص ذات البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النهضة: حياة البحيري مهدّدة أكثر من أي وقت سابق بعد وصوله حالة حرجة جدًا

الأمم المتحدة: اعتقال البحيري والبلدي ذكرنا بممارسات لم تحدث منذ أيام بن علي