هيئة الحقيقة والكرامة: هكذا تورّط مروان المبروك في الاعتداء على المال العام!

هيئة الحقيقة والكرامة: هكذا تورّط مروان المبروك في الاعتداء على المال العام!

يتعلق الأمر بانتهاكات في القطاع البنكي خاصة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ورد اسم رجل الأعمال مروان المبروك ضمن قائمة المنسوب إليهم عدد من الانتهاكات في الفساد المالي والاعتداء على المال العام في التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة. وأفادت الهيئة أن مبروك وبقية المنسوب إليهم الانتهاكات رفضوا المثول أمام وحدة التحقيق دون سبب وجيه.

وأضافت أنها أحالت ملفات هؤلاء إلى الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بتاريخ 30 ديسمبر/كانون الأول 2018.

هيئة الحقيقة والكرامة: مروان المبروك متورّط في 3 قضايا وردت على الهيئة وأحلنا ملفه على قضاء العدالة الانتقالية

وأكدت هيئة الحقيقة والكرامة أن مروان المبروك متورّط في عديد قضايا الفساد المالي والاعتداء على المال العام تحديدًا في انتهاكات متعلقة بالمجال البنكي وهي تشمل الانتفاع بقروض دون ضمانات أو بضمانات وهمية وعدم استرجاع قروض وتمويل مشاريع وهمية وتبييض أموال وغيرها من الانتهاكات. وقد ورد اسم المبروك مع كل من بلحسن الطرابلسي وصخر الماطري وليلى بن علي ضمن فئة عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وأفادت الهيئة، في جانب آخر، أنها تلقت مراسلة من الاتحاد الأوروبي عن طريق الأمم المتحدة بتاريخ 2 مارس/آذار 2018 مفادها أن السلطات التونسية دعت مؤخرًا لإزالة اسم مروان المبروك من قائمة الشخصيات المجمدة أموالهم وأنها طلبت رفع التجميد عن أرصدة بقيمة 7.454 مليون يورو.

وقالت إن الاتحاد الأوروبي طلب منها معرفة إذا ما كان المبروك خاضعًا للعدالة الانتقالية، وأشارت الهيئة في ردها أنها اعترضت على "هذه المعاملة التمييزية في رفع العقوبات بشكل استثنائي وبصفة غير مبررة"، وأنها بصدد البحث والتقصي حول 3 ملفات تهم المبروك.

وأكدت هيئة الحقيقة والكرامة أن مروان المبروك متورّط في انتهاك إضافي متعلق بالفساد المالي والاعتداء على المال العام متمثل في استرجاع أسهمه في شركة "أورونج" رغم قرار المصادرة وتم ذلك بامتياز من المشرف على لجنة التصرف في الأملاك المصادرة عام 2013 وهو وزير المالية حينها سليم بسباس، مؤكدة عدم قانونية هذه العملية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ: مروان المبروك "رجل مارق" وفق دائرة المحاسبات!

حملة إلكترونية تنديدًا برفع التجميد على ممتلكات مروان المبروك