16-سبتمبر-2019

نبيل القروي مودع حاليًا بالسجن المدني بالمرناقية في قضية فساد مالي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، الإثنين 16 سبتمبر/أيلول 2019، إن الهيئة "ستكون أكثر إلحاحًا وحرصًا" من أجل تمكين مرشح "قلب تونس" نبيل القروي من المشاركة في الحملة الانتخابية في الدور الثاني إن تأكد مروره وفق النتائج النهائية للدور الأول.

وأكد، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، أن الهيئة لا تضغط على القضاء ولكن ستطلب مشاركة القروي في الحملة وإن من داخل سجنه عبر إجراء لقاءات صحفية مثلًا مع وسائل الإعلام.

اعتبر فاروق بوعسكر أنه من الوارد إجراء الدور الثاني للرئاسيات بالتزامن مع التشريعيات 

في جانب متصل، أفاد بوعسكر أن الهيئة ستدرس خروقات المترشحين للقواعد الانتخابية وستقرر إن كانت هذه الخروقات جوهرية وحاسمة ومؤثرة على النتائج وذلك بإلغاء هذه النتائج إما بصفة كلية أو جزئية مع إمكانية إعادة ترتيب المترشحين.

وبخصوص موعد الدور الثاني للرئاسيات، أكد نائب رئيس هيئة الانتخابات وجود 3 فرضيات وهو موعد 28 سبتمبر/أيلول الجاري حال عدم وجود طعون، أو 6 أكتوبر/ تشرين الأول حال وجود طعون على المستوى الابتدائي فقط، أو 13 من ذات الشهر في صورة استكمال كل درجات الطعون.

واعتبر أن إجراء الدور الثاني للرئاسيات بالتزامن مع التشريعيات هو أمر وارد، مشيرًا إلى وجود سلبيات مثل وجود لبس بالنسبة للناخبين، ولكن أكد أن هذه الفرضية تحمل إيجابيات منها التقليص في النفقات إضافة إلى ضمان نسبة مشاركة جيدة أفضل من عقد موعدين انتخابيين في أسبوعين متتالين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقديرات "مراقبون" تؤكد مرور قيس سعيّد ونبيل القروي إلى الدور الثاني

بعد فرز 48% من الصناديق.. سعيّد دائمًا في الصدارة والقروي يتجاوز مورو بنقطتين