هيئة الانتخابات تتجه نحو إسقاط قائمات ارتكبت مخالفات

هيئة الانتخابات تتجه نحو إسقاط قائمات ارتكبت مخالفات "خطيرة"

تتجه هيئة الانتخابات نحو إسقاط بعض القائمات (أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي، الثلاثاء 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أن جميع المحاضر تم تجهيزها، وأن نتائج الانتخابات التشريعية جاهزة أيضًا، مبينًا أن "المرحلة الأصعب هي مرحلة توزيع المقاعد حيث ستنظر الهيئة في ترتيب الأحزاب والقائمات في كلّ دائرة انتخابية ومدى تأثير المخالفات المسجّلة وخاصة منها الخطيرة والجوهرية والتي تؤثر على المسار الانتخابي والعملية الانتخابية برمتها، على توجيه إرادة الناخبين".

وبيّن الجربوعي، في تصريح للقناة التلفزية الخاصة الحوار التونسي، أنه "في حال تم العثور على مخالفة تؤدي إلى إسقاط قائمة سيؤدي ذلك إلى إلغاء جميع أصوات القائمة المعنية وإعادة احتساب كامل أصوات الدائرة الانتخابية المعنية وإعادة توزيع المقاعد، موضحًا أنه يمكن أن ينجرّ عن هذه العملية تغيير طفيف في أسفل الترتيب أو في أعلاه كما يمكن أن لا يكون له أي تأثير.

أنيس الجربوعي: تكليف أعضاء من هيئة الانتخابات بإعداد جداول تتعلق بكل الإذاعات والقنوات التلفزية ومدى تأثير الإشهار السياسي أو الدعاية الحزبية على المسار الانتخابي

وأكد أن مجلس هيئة الانتخابات يركز على ملفين هامين، الأول يهم المخالفات الخطيرة التي يتابعها دائرة بدائرة، إلى جانب تقرير الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري مبرزًا أنه تم تكليف أعضاء من الهيئة لإعداد جداول تتعلق بكل الإذاعات والقنوات التلفزية ومدى تأثير الإشهار السياسي أو الدعاية الحزبية على المسار الانتخابي. وأضاف أنه تمّ تكوين لجنة أخرى تعنى بالصحافة المكتوبة.

وبيّن أنه سيتم النظر في المخالفات الخطيرة والمخالفات التي ستحال على النيابة العمومية والمخالفات التي رصدتها الهايكا، قائلًا إنه سيتمّ خلال الندوة الصحفية التي تنعقد الأربعاء 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري الإعلام ما إذا كان سيتم تطبيق الفصل 143 وإسقاط قائمات وأسباب اعتماده وإذا ما سيقع تغيير في النتائج أو توزيع المقاعد أو عدم حدوث أي تغيير مع شرح الأسباب. وأشار إلى أن الاتجاه يسير نحو إسقاط قائمات.

 يشار إلى أن التقرير النهائي لهيئة الانتخابات رصد 1592 مخالفة منها 238 مخالفة خطيرة و223 إحالة على النيابة العمومية. ويجتمع مجلس الهيئة للنظر في التقارير الواردة من 32 مركز اقتراع تتضمن المخالفات والانتهاكات المرصودة إلى جانب التقرير النهائي لهيئة الاتصال السمعي والبصري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

حركة الشعب ترصد "تجاوزات خطيرة".. وتلوح باللجوء للقضاء

النتائج الأولية لتشريعيات 2019: هذا توزيع المقاعد في دائرتي تونس 1 وتونس2