14-أغسطس-2019

حذرت هيئة الانتخابات من خطورة التمويل الأجنبي للحملة الانتخابية وانعكاساته (أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنيس الجربوعي، خلال ندوة صحفية انتظمت مساء الأربعاء 14 أوت/ آب 2019، أن الهيئة تتابع ملف نشاط الأحزاب على مواقع التواصل الاجتماعي، مفيدًا أنه "سيتم تتبع الصفحات المدعومة والممولة على مواقع التواصل الاجتماعي".

وبيّن الجربوعي أن هذه الصفحات تدخل في إطار التمويل الأجنبي الذي يمنعه القانون الانتخابي، مضيفًا أن "الهيئة تستطيع حساب تكلفة هذه الصفحات وإدراجها ضمن السقف الانتخابي وأنه إذا تكررت العملية سيكون هناك عقوبات مالية تسلط على الأحزاب وقد تصل إلى عقوبات انتخابية".

الجربوعي: "الهيئة تستطيع حساب تكلفة صفحات مواقع التواصل الخاصة بالأحزاب والممولة وإدراجها ضمن السقف الانتخابي وإذا تكررت العملية سيكون هناك عقوبات"

وأشار إلى أنه سيتم بداية من يوم الخميس التنبيه على كافة المترشحين المقبولين أوليًا الذين يمتلكون صفحات باسمهم أو باسم أحزابهم. وأكد أنه إذا تواصلت هذه العملية بعد التنابيه وتكررت فستدخل في إطار الإشهار السياسي وقد تترتب عنها عقوبات انتخابية والتي تعني الحرمان من النتائج.

من جهته، قال رئيس هيئة الانتخابات نبيل بفون إن ما تطلبه الهيئة هو احترام قواعد الحملة الانتخابية، مبينًا أن هناك سقف تمويل لا يجب تجاوزه وأن التمويل الأجنبي تنجر عنه أخطر العقوبات وأن الهيئة لن تتسامح مع هذه المسألة إذا ثبتت.

بفون: هناك سقف تمويل للحملة الانتخابية لا يجب تجاوزه والتمويل الأجنبي تنجر عنه أخطر العقوبات والهيئة لن تتسامح مع هذه المسألة إذا ثبتت

وأفاد بفون أن هناك لجنة كاملة تكونت صلب هيئة الانتخابات تضم ممثلين عن وزارة المالية ومحكمة المحاسبات والديوانة ولجنة التحاليل المالية والبريد التونسي والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لتدارس الأمر ومتابعته، مبرزًا أنه سيتم رصد كل التحويلات المالية.

وحذر من التحويلات الأجنبية، مضيفًا أن "هيئة الانتخابات تريد حملة انتخابية مكثفة لكن في إطار احترام القوانين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلحاج حميدة: الشاهد والزبيدي هما الأقرب للفوز في الرئاسية

الانتخابات الرئاسية: هذه قائمة المترشحين المقبولين أوليًا