08-مايو-2018

اللجنة الدولية الأولمبية تجمد علاقاتها مع اللجنة التونسية (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت اللجنة الدولية الأولمبية تجميدها للعلاقات مع اللجنة الأولمبية التونسية بخصوص ملف استضافة تونس للألعاب الأولمبية للشباب سنة 2022، وذلك بعد منع تونس مشاركة لاعبين إسرائيليين في بطولة العالم للتايكوندو للشباب التي انتظمت بها مؤخرًا.

 اللجنة الدولية الأولمبية تعلن تجميدها للعلاقات مع اللجنة الأولمبية التونسية بخصوص ملف استضافة تونس للألعاب الأولمبية للشباب سنة 2022 بعد منع مشاركة إسرائيليين في بطولة العالم للتايكوندوا

إذ قال رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ في تصريح نقله الموقع الرسمي للجنة "يجب علينا معالجة مشكل الحكومات التي تميل بشكل متزايد إلى اللجوء إلى مقاطعة الأحداث الرياضية لأسباب سياسية. إذ تستخدم بعض الحكومات الرياضة بطريقة مسيئة لأغراض سياسية، وهذا يتعارض مع مهمة الرياضة والألعاب الأولمبية، التي تجمع الناس وتوحدهم بغض النظر عن الانقسامات السياسية. حيث تتعارض هذه المقاطعة مع قيمنا الأساسية. ونحن نتهم بالدفاع عن هذه القيم والتفاعل في حالة حدوثها".

اقرأ/ي أيضًا: مفتي تونس يدلي بتصريح للقناة السابعة الإسرائيلية واستهجان واسع

وتحدثت للجنة الأولمبية عن تأكيد تمشيها نحو سياسة "صفر تسامح" مع إجراءات مقاطعة بعض البلدان لأخرى لأسباب سياسية، وذلك قبل الحديث عن إجراء أو تدابير ضدها.

 تونس قدّمت ملفًا مشتركًا مع نيجيريا والسينغال وبوتسوانا لتنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية الخاصة بالشباب سنة 2022

يُذكر أن تونس قدّمت ملفًا مشتركًا مع نيجيريا والسينغال وبوتسوانا لتنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية الخاصة بالشباب وذلك في دورتها الرابعة سنة 2022.

ويُشار، في الأثناء، أن المحكمة الابتدائية بتونس أصدرت في أفريل/أبريل المنقضي قرارًا استعجاليًا يقضي بمنع الجهة المنظمة لبطولة العالم للتايكوندو أواسط بتوجيه دعوة أو استقبال أو إيواء 4 لاعبين إسرائيليين أدرجت أسماءهم في الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للتايكوندو ضمن المشاركين في التظاهرة الرياضية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيليون في زيارة الغريبة هذه السنة.. اعتراف وسط صمت السلطات التونسية

تونس تنظم الدورة الأولى لأسبوع مقاومة الأبرتهايد الصهيوني