23-أبريل-2018

سعي للمصادقة على مجلة الجماعات المحلية هذا الأسبوع (أمين الأندلسي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

من المنتظر أن يواصل مجلس نواب الشعب الثلاثاء 24 أفريل/نيسان 2018 المصادقة على فصول مجلة الجماعات المحلية وذلك انطلاقًا من الفصل 298، على أمل المصادقة على المجلّة برمّتها خلال هذا الأسبوع وقبل تصويت العسكريين والأمنيين الأحد القادم، وذلك بعد تخصيص يومي الجمعة والإثنين للجنة التوافقات للحسم في الفصول الخلافية سواء التي تم إسقاطها أو الفصول القادمة في المجلة التي تضمّ 386 فصلًا.

سيستأنف مجلس نواب الشعب المصادقة على فصول مجلة الجماعات المحلية انطلاقًا من الفصل 298 على أمل المصادقة على المجلة برمّتها هذا الأسبوع

إذ تم التوصل يوم الجمعة لاتفاق على عدم تضارب المهام بين الممثلين في البلدية والجهة وتوزيعها لتحقيق التناسق فيما بينها. كما تم الاتفاق في لجنة التوافقات على ضرورة التدقيق في الفصول المتعلقة باندماج الجهات فيما بينها. ومن بين الفصول الخلافية ما يتعلق بإعداد ميزانية الجماعة المحلية، وكيفية التصرف في الموارد الذاتية للجماعة المحلية التي تتحصل من الأداءات والخطايا والمخالفات والمساهمات وتفرغ أعضاء الجماعات المحلية والبلدية وبالخصوص مسألة تفرغ رئيس البلدية.

اقرأ/ي أيضًا: الحزب الجمهوري يطالب بإسقاط قائمة نداء تونس في أريانة

وعدا رهان التوافق على هذه الفصول الخلافية، يوجد تحدّ آخر للمصادقة على المجلة يتعلّق بحضور أعضاء مجلس نواب الشعب في الجلسات العامة، حيث شهدت أغلب الجلسات الفارطة حضورًا بالكاد يتجاوز الأغلبية المطلقة المفترضة لتمرير أي فصل، بحيث أدى غياب بعض الأعضاء لسقوط فصول، ومنها يوم الخميس الفارط سقوط الفصلين 283 و292 التوافقيين بسبب عدم بلوغ النصاب بتحقيق 106 و108 صوتًا على التوالي والحال أنه المطلوب بلوغ 109 صوتًا.

 كان من المبرمج وفق الروزنامة التشريعية المصادقة على مجلة الجماعات المحلية يوم 7 أفريل/نيسان الجاري

وكان قد أثار ضعف حضور النواب جدلًا منذ الأيام الأولى لانطلاق مناقشة المجلة، إذ سبق وأن كشفت منظمة بوصلة أن نسبة التصويت لم تبلغ إلا 57 في المائة من إجمالي عدد النواب، وبينت أن كتلة حزب نداء تونس هي الأكثر تغيّبًا بنسبة 39 في المائة، وذلك وسط اتهامات للحزب بتعمّد عرقلة المصادقة على المجلة.

يُذكر أنه كان من المبرمج وفق الروزنامة التشريعية المصادقة على مجلة الجماعات المحلية يوم 7 أفريل/نيسان الجاري، مع الإشارة أنه من المنتظر أن يبدأ أسبوع الجهات لأعضاء البرلمان يوم 30 أفريل/نيسان القادم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شبكة مراقبون: نسق بطيء للحملة الانتخابية في أسبوعها الأول

حوالي 400 مخالفة.. حصيلة الأسبوع الأول من الحملة الانتخابية للاستحقاق البلدي