17-مارس-2019

الطرابلسي متورط في عشرات ملفات الفساد في تونس

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

شرعت السلطات التونسية في إجراءات طلب تسلم بلحسن الطرابلسي، صهر المخلوع زين العابدين بن علي، من السلطات الفرنسية، التي ألقت القبض عليه خلال الأيام القليلة الماضية.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) عن مصدر من وزارة العدل، مساء السبت 16 مارس/آذار 2019، أن الوزارة بادرت منذ الجمعة المنقضي بمراسلة وزارة الشؤون الخارجية التونسية لمطالبتها بإبلاغ السلطات الفرنسية برغبة الجانب التونسي في تسلّم المعني بالأمر طبقًا للاتفاقية الثنائية المبرمة بين البلدين والمتعلقة بالتعاون القضائي في المادة الجزائية وتسليم المجرمين المصادق عليها بالقانون عدد 65 لسنة 1972.

 أعلم مكتب "انتربول" تونس وزارة العدل بأن السلطات الفرنسية ألقت القبض على صهر المخلوع بن علي بلحسن الطرابلسي

وأوضح ذات المصدر أنّ مكتب "انتربول" تونس كان أشعر وزارة العدل الخميس الماضي بأن السلطات الفرنسية ألقت القبض على بلحسن الطرابلسي، الذي كان محلّ 43 بطاقة جلب دولية و17 منشور تفتيش على المستوى الوطني.

والطرابلسي هو أحد أكثر الأسماء الضالعة في الفساد بمختلف أشكاله زمن بن علي، عبر نهب خزينة الدولة وتطويع مؤسساتها لخدمة مصالحه على غرار الحصول على عائدات إشهارية بطريقة غير قانونية من التلفزة التونسية عبر شركة "كاكتوس برود"، وتغيير صبغة عقارات سياحية بالحمامات والسطو على شركات والحصول على رشاوى على غرار قضية "ألستوم" وغيرها من التجاوزات والخروقات الخطيرة.

يُذكر أن بلحسن الطرابلسي غادر تونس رفقة أفراد من عائلته بتاريخ 14 جانفي/كانون الثاني 2011 على متن يخت باتجاه ايطاليا، قبل أن يتحول إلى كندا التي سحبت منه عام 2012 الإقامة الدائمة لكونه لم يثبت أنه أقام بالأراضي الكندية خلال سنتين من بين الخمس سنوات الأخيرة حينها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تُفرط الدولة التونسية في حقوقها في قضية "ألستوم"؟

"أنا يقظ": صخر الماطري يتحصل على الجنسية السيشالية بتواطئ من القضاء التونسي