12-ديسمبر-2019

حذرت الجامعة التونسية لوكالات الأسفار من تعثر موسم العمرة (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذر رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار جابر عطوش، الخميس 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، من تأثير الإجراءات السعودية الجديدة على انطلاق موسم العمرة في تونس ومن إمكانية حرمانها للمواطنين التونسيين من أداء المناسك في حالة عدم إيجاد حلول لها.

وقال عطوش، في تصريح لإذاعة "موزاييك"، أن الإجراءات الجديدة تقضي بالخلاص المسبق للأموال المستوجبة لفائدة مسدي الخدمات السعوديين مبينًا أن هذا الإجراء لا يمكن لوكالات الأسفار التونسية الاستجابة له دون تدخل من البنك المركزي التونسي.

تقضي الإجراءات السعودية الجديدة بالخلاص المسبق للأموال المستوجبة لفائدة مسدي الخدمات السعوديين

وأوضح، في هذا الجانب، إن البنك المركزي خصص مبلغًا لا يتجاوز 30 مليون دينار لتحويل عمولات العمرة وهو ما لا يمثل إلا 18 في المائة فقط من إجمالي مصاريف 100 ألف معتمر تونسي، مبينًا أن المبلغ المطلوب سنويًا يصل إلى 200 مليون دينار.

ودعا رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار الأطراف المعنية للتدخل وإيجاد حلول مبينًا أن استمرار الوضع الحالي سيعرقل موسم العمرة في تونس بما قد يدفع وكالات الأسفار لاعتماد آلية القرعة في نهاية المطاف وحرمان تونسيين من أداء مناسك هذه الشعيرة الدينية.

من جانبه، أعلن وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم، الخميس في تصريح لنفس الإذاعة، عن عقد اجتماع بين الوزارة والبنك المركزي ووزارة السياحة للنظر في الترفيع في السقف المالي الممنوح من طرف البنك المركزي المخصص للعمرة والمحدد في الوقت الحاضر بـ30 مليون دينار وذلك لمواجهة الإجراءات السعودية الجديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيات في جحيم السعودية.. عنف وتحرش جنسي واحتجاز غير قانوني

جمعيات تونسية تدعو السعودية للإفراج عن المعتقلين بسبب ممارسة حقهم في التعبير