11-سبتمبر-2020

جدل حول الجزء المتعلق بالبنك الفرنسي التونسي في تقرير هيئة الحقيقة والكرامة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت عضو هيئة الحقيقة والكرامة (منتهية الولاية) ابتهال عبد اللطيف، الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020، إن مكتب محاماة مكلّف من الدولة التونسية للدفاع عنها في قضية البنك الفرنسي التونسي (BFT) أعلمها أن نشر تقرير هيئة الحقيقة والكرامة في الرائد الرسمي "أدّى إلى إضرار كبير بتونس".

وأضافت، في تدوينة على حسابها على فيسبوك، أن المحامين، الذين التقتهم بطلب منهم، أعلموها أن خصم الدولة عبد المجيد بودن "تمسك أمام اللجنة التحكيمية الدولية بما ورد في تقرير الهيئة وبنشر الحكومة التونسية له، وأصبح يطالب بتعويضات مساوية لما ورد به، معتبرًا أن الدولة التونسية اعترفت رسميًا بكامل المسؤولية وبحجم ضرره الذي يتجاوز 3000 مليار دينار".

عبد اللطيف: بعدما سمعته من الأساتذة محامي الدولة التونسية تأكد لي أن تونس في مأزق يصعب المخرج منه

وذكّرت عبد اللطيف أنها حذرت، في وقت سابق، من خطورة ما ورد بالتقرير ونبهت الحكومة ممثلة في شخص رئيسها السابق الياس الفخفاخ وأعلمته رسميًا بواسطة عدل تنفيذ بأن التقرير "مدلس ومضر بالدولة التونسية".

وأضافت أن التقرير تمت كتابته من "أناس لا نعرفهم"، مشيرة إلى تنبيهها بأن التقرير لم تتم المصادقة عليه بالنصاب القانوني مما يفقده كل مصداقية وطالبت بعدم نشره بالرائد الرسمي حتى لا يصبح حجة ضد تونس، وفق قولها.

واعتبرت عضو هيئة الحقيقة والكرامة أن "مصالح بعض الأفراد من داخل الحكومة السابقة وعلاقاتهم بالأجانب وربما ببودن دفعتهم للتضحية بالمصلحة الوطنية ونشر التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة".

وختمت عبد اللطيف تدوينها "اليوم بعدما سمعته من الأساتذة محامي الدولة التونسية تأكد لي أن تونس في مأزق يصعب المخرج منه، وأن من أجرم في حق الوطن يجب أن يحاسب".

نسخة من محضر الإعلام الموجّه من عضو هيئة الحقيقة والكرامة ابتهال عبد اللطيف إلى رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ

 

كنت قبل قليل مع محامي الدولة التونسية في قضية البنك الفرنسي التونسي المعروفة بقضية "بودن" بطلب منهم . أعلمني الأساتذة أن...

Publiée par Ibtihel Abdellatif sur Vendredi 11 septembre 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد اللطيف: التحالفات الحكومية تريد قبر ملف التحكيم بهيئة الحقيقة والكرامة

قضية البنك الفرنسي التونسي.. هل يكون ملف الفساد الأكبر كلفة في تاريخ تونس؟