هذه تفاصيل المناظرات التلفزيونية للانتخابات الرئاسية

هذه تفاصيل المناظرات التلفزيونية للانتخابات الرئاسية

يشارك في كل مناظرة 10 مترشحين (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انعقدت الأربعاء 28 أوت/أغسطس 2019، ندوة صحفية للإعلان عن المناظرات التلفزيونية الخاصة بالانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والتي تحمل اسم "الطريق إلى قرطاج.. تونس تختار.. المناظرات الانتخابية تونس 2019".

الأسعد الداهش: بث المناظرات الانتخابية سيكون مباشرًا ومن مقر التلفزة التونسية

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) النوري اللجمي إن المناظرات التي سيتم عقدها ستكون تحت إشراف هيئة الاتصال السمعي والبصري والهيئة العليا المستقلة للانتخابات" مبينًا أن هناك شرطًا يتمثل في أن تكون المناظرات بإدارة صحفيين محترفين لهم دراية بقواعد المهنة وأخلاقياتهما، كما لا يمكن لهم الدخول في جدال مع المترشحين.

وأضاف اللجمي أن الأسئلة يجب أن يكون فيها حرفية وحكمة مشيرًا إلى أنه سيتم إعلام المترشحين بقواعد اللعبة مسبقًا واتخاذ كلّ الاحتياطات لضمان نفس الحقوق للمترشحين.

من جهته، أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي ضرورة توفير نفس الحظوظ لجميع المترشحين مضيفًا أن هيئة الانتخابات ستراقب سير المناظرات لضمان تحقيق المساواة بين كافة المترشحين.

وفي السياق ذاته، أفاد الرئيس المدير العام لمؤسسة التلفزة الوطنية التونسية الأسعد الداهش أن بث المناظرات سيكون مباشرًا ومن مقرّات التلفزة التونسية مبرزًا أن الشراكة ستكون كاملة مع القطاع الخاص من خلال الغرفة النقابية لأصحاب القنوات التلفزية ونقابة الإذاعات الخاصة ومبادرة مناظرة.

وأوضح الداهش أن إشارة البث ستكون نظيفة أي يمكن لأي وسيلة إعلام في تونس أو في الخارج استقبالها لكن وفق ضوابط حيث لا يمكن إعادة بث المناظرات مؤكدًا أن بثها سيكون موحدًا ولمرة واحدة.

من المنتظر أن تدوم مدة كل مناظرة حوالي الساعتين ونصف علمًا أن كلّ مناظرة ستضم 10 مترشحين

وأشار إلى أن المناظرات ستقوم أساسًا على مبدأ المساواة والشفافية في الأسئلة التي ستكون معدة بطريقة تثري المشهد وتثري معرفة المتلقي مبينًا أن المناظرة تتضمن 3 محاور رئيسية تتوجه خلالها مجموعة من الأسئلة التي ستطرح على كافة المترشحين وستكون قائمة على المساواة وتتم بحضور ممثلين عن هيئة الانتخابات والهايكا وإشراف عدل منفذ.

وبيّن أن التعريف بقواعد المناظرة سيكون في البداية كي يفهم المشاهد على أي أساس وقع طرح هذا النوع من الأسئلة أو ذلك. هذا ومن المنتظر أن تدوم مدة كل مناظرة حوالي الساعتين ونصف علمًا أن كلّ مناظرة ستضم 10 مترشحين.

وبخصوص عدد القنوات التلفزية الخاصة التي انخرطت في مشروع المناظرات، بيّن رئيس الغرفة النقابية لأصحاب القنوات التلفزية الخاصة الأسعد خضر أن الغرفة تضم 9 قنوات وافقت منها 7 قنوات إلى غاية اليوم داعيًا جميع القنوات التلفزية الخاصة إلى المشاركة في بث المناظرة.

وأشار خضر إلى أنه سيتم خلال اليومين المقبلين تعليق إعلانات في كامل تراب الجمهورية لدعوة المواطنين لمشاهدة هذه المناظرات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بخصوص قناة "نسمة": الهايكا تدعو مؤسسات الدولة لإنفاذ القانون دون تردّد

هشام السنوسي (الهايكا): هذه ترتيبات المناظرة التلفزية للمترشحين للرئاسية