هذه الأحزاب والائتلافات تدعم قيس سعيّد في الدور الثاني للرئاسية

هذه الأحزاب والائتلافات تدعم قيس سعيّد في الدور الثاني للرئاسية

أعلنت أحزاب عن دعمها لقيس سعيد في الدور الثاني من الرئاسية (أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت مجموعة من الأحزاب والائتلافات عن دعمها للمترشح قيس سعيّد في مواجهة منافسه نبيل القروي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية، وهي على التوالي:


الحزب الجمهوري: انتصارًا لإعادة الاعتبار للعمل السياسي

دعا المكتب السياسي للحزب الجمهوري، في بيان أصدره إثر انعقاده في دورة استثنائية، الأربعاء 18 سبتمبر/ أيلول 2019، إلى التصويت لفائدة المترشح قيس سعيّد في الدورة الثانية انتصارًا لإعادة الاعتبار للعمل السياسي ولمصداقية مؤسسات الدولة والطرح الجاد للإصلاحات الملحة التي تنتظرها تونس.

وحث الحزب التونسيين على مواصلة انتفاضتهم عبر صناديق الاقتراع وتأكيد روح التغيير لديهم معتبرًا أن النتائج الأولية المعلن عنها من قبل هيئة الانتخابات تعكس إرادة الناخب التونسي في التغيير وفي محاسبة منظومة 2014 وأذرعها الإعلامية، معبرًا عن قلقه إزاء احتمال إجراء الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية مع موعد الانتخابات التشريعية يوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ودعا هيئة الانتخابات إلى أخذ الأبعاد السياسية بعين الاعتبار والفصل بين الموعدين وتجنب التداخل بينهما والتأثير المتوقع على النتائج.

 

 

التيار الديمقراطي: دعوة التونسيين إلى التصويت لقيس سعيّد

وقال حزب التيار الديمقراطي، في بيان له، إنه أمام الخيارات المطروحة في الدور الثاني، قرر دعوة التونسيين إلى التصويت للأستاذ قيس سعيّد "مع التأكيد على مواصلة التيار الدفاع عن قيمه وتوجهاته واحترام الدستور وعلويته، والدفاع عن الحريات العامة وحقوق كل التونسيين، والنضال من أجل كسب ثقتهم وتحقيق نتائج أفضل في الانتخابات التشريعية".

 

 

حركة النهضة: قيادات تؤكد دعم قيس سعيّد

أعلن قيادات في حركة النهضة أن حزبها قرّر دعم قيس سعيّد في الدور الثاني، في انتظار إعلان الموقف بشكل رسمي بعد انعقاد مجلس الشورى.

إذ أكد كل من عبد اللطيف المكي وعامر العريّض ومحمد بن سالم دعم سعيّد، كما قال الناطق الرسمي باسم مجلس الشورى أسامة الصغير أن الحزب سيدعم مبدئيًا منافس نبيل القروي، وهو ما تؤكده نشرياته على فيسبوك.

 

 


 

 

حركة الشعب: دعوة للالتفاف حول سعيّد من أجل غد أفضل

وفي نفس الإطار، أعلنت حركة الشعب عن دعمها لقيس سعيّد في الدور الثّاني متمنيّة له النجاح والفوز بثقة النّاخبين مهيبة "بكل المجموعات الشبابيّة والقوى المؤمنة بقيم الثّورة والتّغيير، وبمحاربة الإرهاب والتّكفير والإقصاء والولاء للأجنبي، أن تلتفّ حول الأستاذ قيس سعيد من أجل غد أفضل وحياة كريمة في وطن آمن".

 

 

الاتحاد الشعبي الجمهوري: مساندة صريحة لسعيّد

وأفاد حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، الذي يقوده لطفي المرايحي، انحيازه "للشق القاطع مع المنظومة ورموز فشلها" معبّرًا عن "مساندته الصّريحة للأستاذ قيس سعيّد".

 

 حزب الحراك: المرزوقي داعم لسعيّد

وكان قد عبّر المترشح عن حزب "الحراك" المنصف المرزوقي عن "دعمه الكامل" لقيس سعيّد في الدور الثاني وذلك "انتصارًا لقيم الثورة ولروح الدستور وتواضعًا أمام حكم الشعب".

 

 

المؤتمر من أجل الجمهورية: دعوة إلى التغيير الحقيقي

بدوره أعلن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، في بيان له، عن مساندته للمترشح قيس سعيّد في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية داعيًا كل الأحزاب الوطنية ومكونات المجتمع المدني المنحازة لاستحقاقات الثورة وكل التونسيين المتطلعين إلى تغيير حقيقي بالبلاد إلى التصويت لفائدته.

كما طالب الحزب الشعب التونسي بالإقبال بكثافة على التصويت في الانتخابات التشريعية ومواصلة العمل على إزاحة المنظومة الفاسدة التي تسببت في الزج بالبلاد في أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، حسب تعبيره.

 

 

تيار المحبّة: من أجل قطع الطريق على "أذيال الديكتاتورية"

كما أعلن حزب تيار المحبة، في بيان له، عن مساندته المترشح قيس سعيّد في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية داعيًا كلّ الناخبين إلى التصويت لصالحه لقطع الطريق على ما سماه بـ"أذيال الدكتاتورية ووجوه السيستام (النظام) الظالم".

وطلب من كلّ "الأحزاب الثورة الوطنية دعم قيس سعيّد والتصويت له بكثافة في الدور الثاني"، موصيًا كلّ أنصاره في كامل الولايات لمواصلة العمل بجدية من أجل إنجاح قائماته في الانتخابات التشريعية لتوفير الدعم النيابي لقيس سعيّد في مجلس نواب الشعب ومن أجل وجود كتلة نيابية لها برنامج يخدم الشعب وتقطع مع سيطرة اللوبيات والمال السياسي، حسب نصّ البيان.

 

 

ائتلاف الكرامة: تأكيد على الدّعم

من جانبه، أكد ائتلاف الكرامة، الذي يقوده المترشح الرئاسي في الدور الأول سيف الدّين مخلوف، دعمه لقيس سعيّد في مواجهة نبيل القروي في الدور الثاني.

 

 

قائمات آمل وعملة مستقلة: دعوة للتصويت لسعيّد

من جهتها، أعلنت قائمات أمل وعمل المستقلة التي يقودها النائب المستقلّ ياسين العياري عن دعمها الكامل لترشح قيس سعيّد للدور الثاني للانتخابات الرئاسية داعية منخرطيها وحاملي رسالتها إلى التصويت له.

 

التكتّل الديمقراطي: دعوة لعدم التصويت للقروي وأخرى لسعيّد لتوضيح رؤيته تجاه الدستور

في المقابل، دعا حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، في بيان له، القضاء التونسي، بالتنسيق مع هيئة الانتخابات، إلى تمكين نبيل القروي من القيام بحملته الانتخابية بصفة عادلة مطالبًا التونسيين بعدم التصويت للقروي لوجود شبهات فساد مالي تجاهه واستعماله لقناة خاصة للقيام بالإشهار السياسي.

ودعا حزب التكتل المترشح قيس سعيّد إلى توضيح رؤاه تجاه احترام الدستور والقانون والحريات الخاصة والفردية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سليم العزابي: "تحيا تونس" لم يكن في مستوى انتظارات الشعب التونسي

مديرة حملة حاتم بولبيار لـ"ألترا تونس": سنطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية