25-ديسمبر-2019

قال إن هناك شهودًا على أن النهضة قدمت للتيار الديمقراطي ولحركة الشعب ما يريدان

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب ورئيس المكتب السياسي في حركة النهضة نور الدين العرباوي، الأربعاء 25 ديسمبر/ كانون الأول 2019، إن البلاد شهدت نهاية مؤسفة لمسار حوار تشكيل الحكومة مضيفًا أن حزبه وضع كامل طاقاته لتشكيل حكومة تضم النهضة والتيار الديمقراطي وحركة الشعب وحركة "تحيا تونس" وائتلاف الكرامة وقدمت لهم كل يتمنوه، وفق قوله.

وأكد العرباوي، في حوار لإذاعة "موزاييك"، أن سيناريو حكومة الكفاءات كان واردًا منذ البداية مشيرًا إلى أن هناك شهودًا على أن النهضة قدمت للتيار الديمقراطي ولحركة الشعب ما يريدان.

ووصف تدخل رئيس الجمهورية قيس سعيّد بأنه محمود وينم عن مسؤولية تجاه البلاد لكنه "جاء لعودة تفاوض لا يمكن أن يعود" حسب تعبيره.

نور الدين العرباوي: حركة النهضة أعدت بعض الأسماء التي ستقترحها على الحبيب الجملي

وأضاف أن النهضة تعتبر رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي "بطلًا" بعد ردة فعله مما وصفه بـ"مماطلة التيار الديمقراطي وتصميمه على إفشال المسار"، مبرزًا أن من أجهض مسار التفاوض عليه أن يتحمل مسؤوليته.

ولفت إلى أنه لا يوجد صيغة قانونية أو دستورية لما يسمى بـ"حكومة الرئيس"، معتبرًا أن الوضع طبيعي وأنه ليس هناك أزمة متابعًا بالقول "لم الحديث عن حكومة مستقلّين؟ الحكومة يجب أن يكون فيها كفاءات مستقلة ومتحزبة في نفس الوقت".

وأفاد رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة أن حزبه أعدّ بعض الأسماء التي ستقترحها على الحبيب الجملي مضيفًا أن لديه أملًا كبيرًا في أن تمرّ الحكومة.

وبيّن في هذا الإطار أنه يعرف أن الكتلة الديمقراطية و"مجموعة عبير"، في إشارة إلى كتلة الحزب الدستوري الحر، لن يصوّتا لفائدة الحكومة، مبرزًا أنه يرجّح أن يقوم من لم يعلن عن موقفه بالتصويت لفائدتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد: تحادثت مع أردوغان بخصوص علاقاتنا الثنائية والوضع الليبي

في زيارة غير معلنة: أردوغان في تونس