19-أغسطس-2022
نور الدين الخادمي

وزير الشؤون الدينية السابق نور الدين الخادمي يعتصم بمطار تونس قرطاج بعد منعه أكثر من مرة من السفر دون موجب قانوني وفقه

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجه وزير الشؤون الدينية السابق نور الدين الخادمي، الجمعة 19 أوت/أغسطس 2022، رسالة مفتوحة إلى الرئيس التونسي قيس سعيّد، موضحًا من خلالها أنه قد "مُنع من السفر 7 مرات من دون موجب قانوني"، وفقه.

الوزير السابق نور الدين الخادمي يوجه رسالة إلى  الرئيس سعيّد إثر منعه من السفر

وأضاف، في ذات الرسالة المنشورة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أنه "حاليًا معتصم بالمطار مع أسرته إلى حين تمكينه من السفر الذي هو حق شرعي ودستوري".

وتابع أنه أرسل للرئاسة التونسية برقيات وأودع في مكتب الضبط الرئاسي عرائض كثيرة، وتواصل مع وزارة الداخلية والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب والوحدة الوطنية لجرائم الإرهاب"، مؤكدًا أن "ليس ضده أي حكم قضائي أو تتبع قانوني".

وقال الخادمي، في رسالته الموجهة للرئيس التونسي، "أُخبِرتُ يوم الاثنين الماضي من مكتب العلاقات مع المواطن بأنه لا مانع من السفر، وغيرت التذكرة فورًا، وتوجهت إلى المطار، وأُعلِمتُ كالعادة بأنني ممنوع من السفر".

نور الدين الخادمي: "أُخبِرتُ يوم الاثنين الماضي من مكتب العلاقات مع المواطن بأنه لا مانع من السفر.. توجهت إلى المطار، وأُعلِمتُ كالعادة بأنني ممنوع من السفر"

 

نور الدين الخادمي

 

 

وسبق أن نشر نور الدين الخادمي، مساء الخميس 18 أوت/ أغسطس 2022، أنه يعتصم مع عائلته بمطار تونس قرطاج، وذلك "بعد منعه من السفر 7 مرات دون موجب قانوني" وفق قوله.

 

نور الدين الخادمي

 

يُذكر أنه ومنذ 25 جويلية/يوليو 2021 تم منع عديد النواب والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من تجديد جواز السفر أو السفر خارج البلاد، وبينما تؤكد السلطات أنها إجراءات استثنائية، يستنكرها الفاعلون في المشهد السياسي والحقوقي في تونس وخارجها، معتبرين أنها تضييقات على حقوق أساسية دون أي أحكام قضائية موجبة لذلك.