نورالدين بن تيشة: رئيس الجمهورية غير ملزم بختم القانون الانتخابي المعدّل

نورالدين بن تيشة: رئيس الجمهورية غير ملزم بختم القانون الانتخابي المعدّل

أكد أن الحالة الصحية لرئيس الجمهورية في تحسن (محمد كريت/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المستشار السياسي لرئيس الجمهورية نورالدين بن تيشة، الإثنين 22 جويلية/يوليو 2019، إن رئيس الدولة غير ملزم بختم القانون الانتخابي المعدّل وفق نص الدستور الذي لم ينصّ على صيغة إلزامية وفق قوله.

وأكد بن تيشة، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، أن الجهة المخولة للقضاء في دستورية القوانين هي المحكمة الدستورية غير الموجودة، مضيفًا أن رئيس الجمهورية يأخذ قراراته بذلك بعد استشارة أساتذة في القانون الدستوري الذي أشار لوجود اختلاف في التقديرات فيما بينهم.

قال المستشار السياسي لرئيس الجمهورية نورالدين بن تيشة إن رئيس الدولة غير ملزم بختم القانون الانتخابي المعدّل وفق نص الدستور الذي لم ينصّ على صيغة إلزامية وفق قوله

وشدد أن رئيس الجمهورية يظل هو "حامي الدستور وصاحب السيادة المفوضة من الشعب إلى نهاية عهدته".

وأشار المستشار السياسي، في الأثناء، بالخصوص إلى موقف الاتحاد العام التونسي للشغل الرافض للقانون الانتخابي المعدل، في إطار الحديث عن موجة الرفض لهذا القانون.

وقال، في المقابل، إن الأحزاب التي انتقدت عدم ختم القانون هي حرة في مواقفها.

في جانب آخر، اعتبر بن تيشة أن الممثل القانوني لحركة نداء تونس ونجل رئيس الجمهورية حافظ قايد السبسي لم يتدخل في مهام مؤسسة رئاسة الجمهورية حينما أشار يوم الجمعة، قبيل انتهاء أجال ختم القانون، لإمكانية عدم الختم، مؤكدًا على حرية في تقديم موافقه وفق قوله.

في سياق آخر، أكد المستشار السياسي أن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يتحسّن صحيًا يوم عن يوم وفق تعبيره، مبينًا أنه من "الوارد جدًا" أن يخاطب الشعب في وقت قريب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاقًا من اليوم.. هيئة الانتخابات تبدأ في تلقي الترشحات للانتخابات التشريعية

هبوط طائرة عسكرية ليبية في مدنين: وزارة الدفاع توضّح