28-يوليو-2021

كان مكتب قناة "الجزيرة" بتونس قد تعرّض إلى اقتحام أعوان أمن قاموا بإخلائه وغلقه (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، الأربعاء 28 جويلية/يوليو 2021، أنه أكد خلال اللقاء الأخير الذي جمعه برئيس الجمهورية قيس سعيّد ضرورة احترام الحقوق والحريات وخاصة حرية التعبير والإعلام، ورفض الممارسات التي تعطل العمل الصحفي في إشارة إلى ما تعرّض له مكتب قناة "الجزيرة" في تونس من اقتحام وإجبار العاملين فيها على مغادرة مقر عملهم في 26 جويلية/يوليو 2021.

وأضاف، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن الرئيس قدم خلال هذا اللقاء ضماناته بأنه لن يتم انتهاك الحقوق والحريات، مستطردًا أنه لم يقدم أي تفسير أو توضيح لأسباب وخلفيات غلق مكتب قناة "الجزيرة" في تونس، وموضحًا أن اللقاء لم يكن ثنائيًا حتى يتم خلاله التركيز على حرية العمل الصحفي بشكل خاص وإنما كان لقاء جمع مختلف ممثلي المنظمات تم خلاله التركيز على ضرورة ضمان الحقوق والحريات إثر القرارات التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيّد.

محمد ياسين الجلاصي لـ"الترا تونس": الرئيس قدم ضماناته بأنه لن يتم انتهاك الحقوق والحريات، إلا أنه لم يقدم أي تفسير أو توضيح لأسباب وخلفيات غلق مكتب قناة "الجزيرة" في تونس

وكان الرئيس قد استقبل، الاثنين 26 جويلية/يوليو 2021، كلًا من نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي، ورئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان جمال مسلم، وكاتب عام الرابطة بسير العبيدي، ورئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عبد الرحمن الهذيلي.

يذكر أن مكتب قناة "الجزيرة" بتونس كان قد تعرّض، الاثنين، إلى عملية اقتحام من قبل 20 عون أمن، اثنان منهم بالزي الرسمي، من الباب الخلفي وطالبوا فريق عمل المكتب المتكون من 7 أشخاص بمغادرة المقر وغلق المكتب، وفق ما جاء في بيان للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

وأضافت النقابة أن العاملين بمقر قناة "الجزيرة" اضطروا لمغادرة مقر عملهم تحت ضغط أمني، وأن قوات الأمن الموجودة بالمكان عمدت إلى احتجاز مفتاح المكتب وتحذير الصحفيين والعاملين بالمؤسسة والملتحقين من الصحفيين والمصورين الصحفيين من الاقتراب، وفق البلاغ ذاته.

وأدانت نقابة الصحفيين بشدة اقتحام مقر القناة، داعية رئيس الجمهورية إلى "التدخل العاجل والفوري لضمان حرية العمل الصحفي والتصدي لكل الإجراءات غير قانونية وفقا لما ينص عليه الدستور".

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين تدين اقتحام مقر الجزيرة في تونس وافتكاك هواتف مراسلين صحفيين

ردود الفعل الدولية من قرارات سعيّد.. حذر ودعوات للتمسك بالدستور والديمقراطية