26-فبراير-2019

حمّل نقيب الصحفيين مسؤولية حجز الاتفاقية المشتركة لرئيس الحكومة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

انعقدت الثلاثاء 26 فيفري/ شباط 2019، ندوة صحفية مشتركة بمقرّ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين حول تطورات المشهد الإعلامي في تونس، بحضور نقيب الصحفيين ناجي البغوري ورئيس الجامعة التونسية لمديري الصحف الطيب الزهار ورئيس الغرفة الوطنية النقابية للقنوات التلفزية الخاصة لسعد خضر ورئيس الغرفة الوطنية النقابية للإذاعات الخاصة كمال ربانة.

نقيب الصحفيين: وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي بعد توقيعه الاتفاقية تحوّل عنصرًا لتعطيلها

وأكد رئيس نقابة الصحفيين التونسيين ناجي البغوري أنه من أهم المكاسب التي طبعت العشرين سنة الفارطة في قطاع الصحافة هي الاتفاقية المشتركة للصحفيين التي تتضمن الحدود الدنيا الأساسية كي يضمن الصحفي كرامته، مضيفًا أن وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي بعد توقيعه الاتفاقية تحوّل عنصرًا لتعطيل الاتفاقية.

وقال البغوري إنه تمّ إمضاء الاتفاقية مع طرف حكومي وعلى رئيس الحكومة تحمّل مسؤوليته، مؤكدًا أنه من المفترض أن تصدر الاتفاقية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية إلا أنه وقع "حجزها في مكتب وزير الشؤون الاجتماعية دون أي سبب معروف إلى الآن".

واعتبر أن ذلك يعدّ تراجعًا خطيرًا، مذكرًا أن رئيس الحكومة كان قد تعهد خلال زيارته لنقابة الصحفيين يوم 17 جانفي/ كانون الثاني 2017 بجملة من الإجراءات لفائدة الصحفيين دون أن يتحقق أي منها،ومضيفًا أن الاتفاقية المشتركة لا تزال محجوزة.

وأشار ناجي البغوري إلى أن نقابة الصحفيين ستتشاور مع شركائها وأنه سيتمّ عقد مكتب تنفيذي موسع الأسبوع المقبل ودعوة الصحفيين إلى جلسة عامة استثنائية، مبرزًا أن جميع السيناريوهات واردة وأن الإضراب العام في القطاع لم يتمّ إلغاؤه بل وقع تعليقه، ومشددًا على أنه لا مجال للتلاعب بالصحفيين وحقوقهم المادية والاجتماعية.

من جهة أخرى، عبّر البغوري عن أسفه من الوضع العام للمشهد الإعلامي في تونس، مشيرًا إلى وضعية الإعلام العمومي المتردية ومعتبرًا أنه لا توجد رؤية واضحة للإعلام العمومي وأن هناك سياسة واضحة لجعله يعيش أزمة خانقة. كما لفت إلى وضعية الإعلام المصادر الذي يعيش أزمة مضاعفة على غرار دار الصباح وإذاعة الزيتونة وإذاعة شمس اف ام، مبرزًا أنه رغم الاتفاق بين الأطراف المعنية المتعلق بإحالة إذاعة الزيتونة على الإعلام العمومي فإنه تم ترك إدارتها بيد حركة النهضة، حسب تعبيره.

وأضاف أن مصير إذاعة شمس اف ام مجهول وأنه رغم لقاءات مع الكرامة القابضة والمطالبة بكراسات شروط التي سيتم بموجبها التفويت في المؤسسة ولكن إلى الآن لا توجد أي استجابة في ظل توارد أنباء عن بعض الأسماء المقرّبة من الحكومة التي ستقوم بشراء الإذاعة.

ناجي البغوري: نحن متجهون إلى مشهد إعلامي فيه صوت واحد وهو صوت الحكومة وشريكها في الحكم وهذا مقلق جدًا

وبيّن نقيب الصحفيين أن شركة "كاكتوس برود" تعيش أزمة وكذلك أزمة دار الصباح التي لا يوجد بها مدير عام ولا تمتلك ميزانية ودون رؤية تحريرية واضحة، وفق تصريحاته. وأضاف "نحن متجهون إلى مشهد إعلامي فيه صوت واحد وهو صوت الحكومة وشريكها في الحكم وهذا مقلق جدًا"، معبرًا عن استنكاره للمحاكمات التي طالت عددًا من المدونين.  

وفي سياق متصل، أكد نقيب الصحفيين في تصريح لإذاعة موازييك، على هامش الندوة الصحفية، أن وزير الشؤون الاجتماعية قام بحجز الاتفاقية المشتركة ورفض نشرها خدمة لأطراف معينة، مشيرًا إلى أن "هناك شبهات في كون الاتحاد العام التونسي للشغل وراء هذا الأمر" ومشددًا على أنه يستغرب ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرف على أهم بنود الاتفاقية المشتركة للصحفيين التونسيين

إلغاء الإضراب العام للصحفيين