18-سبتمبر-2021

دعتا وزارة التربية إلى سحبه فورًا (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبرت كل من الجامعة العامة للعليم الأساسي والجامعة العامة للتعليم الثانوي، السبت 18 سبتمبر/أيلول 2021، عن رفضهما المطلق لما ورد بالمنشور الوزاري المتعلق بعمل المتفقدين، داعيين جميع هياكلهما النقابية إلى عدم الالتزام بما ورد فيه من إجراءات أو العمل بها.

وطالبت جامعة التعليم الثانوي، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، وزارة التربية بضرورة سحب هذا المنشور، معتبرة أنه "يفصح عن مزيد إثقال كاهل المتفقدين بأدوار خارج مهامهم وصلاحياتهم الأصلية من ناحية، وعن خلق تداخل مفتعل مع بقية أطراف العملية التربوية"، وفقها.

جامعة التعليم الثانوي تدعو هياكلها النقابية إلى عدم الالتزام بما ورد في المنشور الوزاري المتعلق بعمل المتفقدين من إجراءات أو العمل بها

وتابعت: "بقدر احترام الجامعة العامة لمهام إطار التفقد البيداغوجي وصلاحياته القانونية، فإنها تؤكد رفضها الصارم لكل تجاوز لها طبق ما أراده المنشور الوزاري، خاصة في علاقة بمسألة حضور المتفقدين الوجوبي في اجتماعات إسناد المراكز الشاغرة، واستشارتهم وجوبًا في التعيينات والنقل..."، حسب ما ورد في البيان.

واعتبرت جامعة التعليم الثانوي أنه "كان من المنتظر أن تولي وزارة الصحة أقصى ما يمكن من العناية بشتى الجوانب الصحية والبيداغوجية والمتعلقة بالنى التحتية والتجهيزات والموارد البشرية، إلا أنها اختارت ككل مرة اللجوء إلى نفس الأساليب المعتمدة سابقًا سواء ما تعلق منها الاتصالية والإعلامية أو خاصة بالجوانب الإجرائية العملية ولعل ما تضمنه المنشور المتعلق بالمتفقدين عينة دالة على بعضها"، وفق ما جاء في بيان الجامعة. 

وبدورها، دعت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، السبت 18 سبتمبر/أيلول 2021، كافة منظوريها إلى الامتناع عن العمل بمقتضيات المنشور الوزاري الصادر عن وزارة التربية بتاريخ 15 سبتمبر الجاري والمتعلق بتيسير عمل المتفقدين.

وطالبت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، في بيان لها، وزارة التربية بضرورة سحب هذا المنشور حفاظًا على مناخ اجتماعي سليم، معتبرة أن هذا المنشور جاء ليعتدي على كافة الفاعلين التربويين بإنكار أي دور لهم في العملية التربوية، حسب تقديرها.

جامعة التعليم الأساسي: هذا المنشور جاء ليعتدي على كافة الفاعلين التربويين بإنكار أي دور لهم في العملية التربوية

وشددت الجامعة العامة على أن الأصل في الأشياء أن يتوجه المنشور إلى الأسرة التربوية قاطبة دون استبعاد أي مكون منها تحفيزًا وتثمينًا وتشجيعًا ودعوة إلى مزيد البذل والعطاء.

ولفتت الجامعة إلى أن هذا المنشور تطرق إلى ظروف عمل المتفقد وتوفير كل الإمكانيات اللازمة لسير عمله على أفضل الوجوه وهذا ضروري بل أساسي، إلا أن الغريب السكوت المطبق عن النقص الفادح في الوسائل والتجهيزات بالمدارس وتجاهل ظروف عمل المساعد البيداغوجي المتدنية وعدم تمكينه من مختلف استحقاقاته المالية، وفق بيانها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمعية الأولياء والتلاميذ تدعو سعيّد إلى بعث مجلس أعلى للتربية والتعليم

عودة مدرسية باهتة في تونس.. لا إصلاحات ولا قرارات ولا انتدابات