06-سبتمبر-2022
أمن تونسي

الأسعد الكشو: قيمة انخراط الأمني بنقابتنا 1500 مليم شهريًا، أي 18 دينارًا في السنة (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدّم كاتب عام نقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل الأسعد الكشو، الثلاثاء 6 سبتمبر/ أيلول 2022، تفاصيل انخراط الأمنيين بالنقابة، تعليقًا على ما راج من اقتطاع حوالي 34 مليون دينار من أجور الأمنيين، والذي أكده وزير الداخلية توفيق شرف الدين.

كاتب عام نقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل: 500 ألف دينار تقريبًا هو المبلغ المتأتي من مداخيل المنخرطين من الأمنيين

وقال الكشو خلال ندوة صحفية، إنّ الاقتطاعات هي في حدود 15 مليون دينار، قائلًا: "500 ألف دينار تقريبًا هو المبلغ المتأتي من مداخيل المنخرطين، فقيمة الانخراط 1500 مليم شهريًا، أي 18 دينارًا في السنة" على حد تعبيره.

وأضاف الأسعد الكشو، أنّ "44 ألف منخرط من الأمنيين (من الحرس الوطني والحماية المدنية والسجون والإصلاح وغيرها..)، يجعلون من المداخيل في حدود 525 ألف دينار"، مشيرًا إلى أنّ 180 ألف دينار هو مبلغ الأسلاك التي يقع اقتطاع عائدات انخراطاتها على ميزانية النقابة.

وعن بقية المداخيل، قال كاتب عام نقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل، إنّ "النقابة تلعب دور الوسيط بين المزوّدين والمنتفعين من الأمنيين، حيث تُعقد اتفاقيات متأتية مداخيلها من شركات الاتصال في حدود 12.5 مليون دينار، وهناك 25 ألف منخرط يتمتعون بخدمات اقتناء هواتف وخدمات الانترنات وغيرها" وفق وصفه.

كاتب عام نقابة موظفي الإدارة العامة لوحدات التدخل: نعقد اتفاقيات متأتية مداخيلها من شركات الاتصال في حدود 12.5 مليون دينار

ولفت الكشو إلى أنّ القانون التونسي نظم عملية إبرام اتفاقيات، إذ لا يمكن لفرد التمتع بامتيازات عينية (من شركات الاتصال مثلًا) إلا عبر هيكل، والنقابة في هذه الحالة هي التي تمثل هذا الهيكل" وفق قوله.

كما تتعاقد النقابة مع "مستشفيات ومصحات ونزل ودور الترفيه وجامعات ومدارس تعليم السياقة وغيرها بقيمة 1.7 مليون دينار خلال الثمانية أشهر الأولى من هذه السنة"، مشددًا على أنّ بقية مبلغ الاقتطاعات تُصرف في الأشغال والدعم الاجتماعي، والمشاريع ذات الصبغة الترفيهية الثقافية الموجهة للعون" على حد وصفه.

وكان الناطق الرسمي باسم النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي شكري حمادة، قد أكد الاثنين 5 سبتمبر/أيلول 2022، أن النقابة ستقاضي وزير الداخلية توفيق شرف الدين على تصريحاته التي اتهم فيها النقابات الأمنية بـ"اقتطاع 34 مليون دينار من أجور الأعوان دون سند قانوني"، معتبرًا أنه غالَطَ الرأي العام، وفقه.