25-أبريل-2019

تم الترفيع في سعر الحليب عند الإنتاج بـ100 مليم للتر الواحد (صورة تقريبية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت النقابة التونسية للفلاحين، في بيان لها الخميس 25 أفريل/ نيسان 2019، عن شديد استيائها من الترفيع في سعر قبول الحبوب وسعر الحليب عند الإنتاج "لمجانبة هذه الزيادات حقيقة الضغوط والأزمات التي تعيشها المنظومات الفلاحية"، مستنكرة ما وصفته بـ"تواصل سياسة اللامبالاة الممنهجة حيال صيحات فزع الفلاحين على اختلاف هياكلهم المهنية المطالبة بحماية جدية للقطاع والتراجع عن مثل هذه الخيارات الفاشلة".

ونبّهت نقابة الفلاحين إلى خطورة تخلي الدولة عن دورها في الوقت الذي يتكبّد فيه القطاع الفلاحي خسائر تُقدّر بالملايين، مذكرة أن القطاع يرزح تحت خيارات إملائية تُرسي لبرنامج "إصلاح هيكلي مزعوم من طرف صندوق النقد الدولي".

نقابة الفلاحين: ننبه من خطورة تخلي الدولة عن دورها في الوقت الذي يتكبّد فيه القطاع الفلاحي خسائر تُقدّر بالملايين

وحذّرت النقابة من توسع "انتفاضات الفلاحين" ردًا على إحالتهم على "التقاعد القسري والإفلاس وتفكك النسيج الاقتصادي الفلاحي والوطني"، وفق ذات البيان، مؤكدة أن الزيادات المعلنة ستساهم بالضرورة في إضعاف القدرة الإنتاجية وفي تضخم المديونية المتخلّدة بذمة صغار المنتجين لدى البنوك.

وطالبت رئاسة الحكومة وسلطة الإشراف والكتل النيابية المسؤولة بالتدخل عاجلًا لوضع برنامج وطني بديل لإنقاذ المنظومات الفلاحية ودعم المربّين وقطاع الأعلاف وتعزيز دور المهنة، داعية إلى تطبيق المعايير الموضوعية في تحديد الأسعار على مستوى الإنتاج وذلك بالرجوع إلى تواتر الزيادات في كلفة المدخلات الفلاحية وهبوط الدينار التونسي، علاوة على تجميد الحكومة تعهداتها المتعلقة بالترفيع في قيمة الدعم والدفع بالاستثمارات الأجنبية، حسب نصّ البيان.

وأعلنت نقابة الفلاحين عن استعدادها طرح نمط تنموي جديد يقطع مع الخيارات المسقطة والهشة ويؤمن بحقوق الفلاحين مؤكدة تمسكها بنهج الحوار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترفيع في سعر الحليب في اللتر على مستوى الإنتاج

قانون تحسين الاستثمار: هل تصبح تونس ضمن أفضل 50 بلدًا في ممارسة الأعمال؟