نقابة الصيدليات الخاصة: 90% من الكمامات المروّجة لا تستجيب للمواصفات الصحية

نقابة الصيدليات الخاصة: 90% من الكمامات المروّجة لا تستجيب للمواصفات الصحية

وزارة التجارة كانت قد أصدرت قرارًا يضبط سعر الكمامة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، نوفل عميرة، الجمعة 1 ماي/ أيار 2020، أن ما لا يقل عن نسبة 90 في المائة من الكمامات غير الطبية ذات الاستعمال المتعدد، المروجة حاليًا في تونس، لا تستجيب للمواصفات الصحية.

وبيّن عميرة، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن كميات الكمامات المقدر عددها بـ30 مليون قطعة، والتي تعهدت وزارة الصحة بتوفيرها قبل انتهاء مدة الحجر الصحي العام، غير موجودة إلى حدّ الآن في الأسواق، مشيرًا إلى أن نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة كانت قد طالبت بتطبيق الشفافية في كامل مراحل صنع وتوزيع هذه الكمامات المخصصة للتوقي من وباء فيروس كورونا المستجد.

نائب رئيس نقابة الصيدليات الخاصة: تم الاتفاق بين كافة الأطراف على أن لا يتم توظيف أي هامش للربح خلال عمليات توزيع الكمامات وبيعها

وقال إن توجه الوزارة إلى ترويج الكمامات في المساحات الكبرى يخالف ما تم التوصل إليه سابقًا من اتفاقات بين الطرفين، لافتًا إلى أن النقابة ليس لديها تحفظات في توزيع الكميات الواردة عليها من الكمامات لكنها تؤكد ضرورة أن يتم توفيرها في إطار الالتزام بالمواصفات الصحية. واستبعد إمكانية توفرها في ظرف أقل من ثلاثة أيام المقبلة، موعد الانطلاق في رفع الحجر الصحي الموجه.

وأفاد عميرة أن النقاشات الأولية بين النقابة ووزارة الصحة تركزت على أن يتولى المركز الفني للنسيج المصادقة على المعايير الفنية لصنع الكمامات، على أن تتولى وزارة الصحة تحديد المعايير الصحية لصنعها، مؤكدًا أنه تم الاتفاق بين كافة الأطراف على أن لا يتم توظيف أي هامش للربح خلال عمليات التوزيع والبيع، مع الاكتفاء بتغطية الكلفة للمصنع.

وأضاف أنه تم الاتفاق كذلك على أن يتولى المصنع البيع للصيدلية المركزية، التي تروج بدورها كميات الكمامات لتجار الموارد الصيدلانية بالجملة، ليوزعوها بدورهم إلى الصيادلة الخواص، مشيرًا إلى أن وزارة التجارة كانت قد أصدرت قرارًا يوم 24 أفريل/ نيسان 2020، يضبط سعر الكمامة بـ1850 مليم.

وأكد أن النقابة طلبت منذ أول النقاشات مع الوزارة بنشر كافة المعطيات التي تهم توفير المقتنيات من الكمامات ذات الاستعمال المتعدد، مشددًا على أن التوجه إلى بيع الكمامات في المساحات الكبرى وفي المحلات التجارية من شأنه ان يتعارض مع ما تم الاتفاق بشأنه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

برنامج أمريكي لتوفير معدات تطهير وتعقيم لفائدة 151 بلدية تونسية

فرق حفظ الصحة خلال الأسبوع الأول من رمضان: 1137 مخالفة صحية