23-نوفمبر-2018

النقابة أكدت استهجانها لزيارة ولي العهد السعودي (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين رسالة مفتوحة إلى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي رفضًا واستهجانًا للزيارة المبرمجة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى تونس يوم الثلاثاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، "كونه خطراً على الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وعدوّاً حقيقياً لحرية التعبير"، وواصفة الخطوة بأنها استفزازية وتمثل اعتداء صارخًا على مبادئ الثورة التونسية.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تؤكد استهجانهاَ لزيارة ولي العهد السعودي، كونه خطراً على الأمن والسلم في المنطقة والعالم وعدوّاً حقيقياً لحرية التعبير

وقالت النقابة في رسالتها المنشورة مساء الجمعة 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 إنها فوجئت بتأكيد زيارة ولي العهد السعودي في جولة "الهدف منها تبييض سجله الدّامي على خلفية تورطه ونظام الحكم في بلاده في جرائم بشعة تمس حقوق الإنسان لعلّ آخرها جريمة اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي".

وأضافت "لا يخفى على نقابتنا أن موقف تونس الرّسمي لم يكن، في يوم ما، مستقلاً عن سياسة المحاور التي تشهدها المنطقة العربية"، واصفة موقف وزارة الخارجية في قضية خاشقجي بأنه "هزيل لا يعكس بأي حال من الأحوال ما تعيشه تونس من زخم في إطار الانتقال الديمقراطي". وأشارت أيضًا "للموقف المخزي" للدبلوماسيّة التونسيّة التي امتنعت عن التصويت للتمديد للجنة التحقيق الدولية المستقلة في اليمن والتي يرأسها الحقوقي التونسي كمال الجندوبي.

وختمت نقابة الصحفيين الرسالة بأنه "حدثت في تونس ثورة ولسنا مستعدين كصحفيين أن نتنازل عن مكاسبها، وفي مقدمتها سيادة القانون وحرية الصحافة والتعبير".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسيون يرفضون زيارة "أمير المنشار": لا أهلًا ولا سهلًا ببن سلمان

رفضًا لزيارة ابن سلمان لتونس.. دعوى قضائية واحتجاج أمام قصر قرطاج