نقابة الصحفيين: عودة حالات المنع من العمل والمضايقات خلال شهر جويلية

نقابة الصحفيين: عودة حالات المنع من العمل والمضايقات خلال شهر جويلية

121 مشاهدة
تركّزت الاعتداءات أساسًا في تونس العاصمة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

كشفت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في تقريرها عن شهر جويلية/ تموز 2018، عن تراجع وتيرة الاعتداءات ضد الصحفيين خلال هذا الشهر مقارنة بشهر جوان/ حزيران 2018 مشيرة إلى أنها رصدت 9 اعتداءات خلال شهر جويلية/ تموز مقارنة بـ11 اعتداء في الشهر الذي يسبقه.

وبيّنت الوحدة أن الاعتداءات طالت 7 صحفيات و23 صحفيًا يعملون في 4 إذاعات و6 مواقع الكترونية وقناة تلفزية و3 جرائد ووكالة أنباء، لافتة إلى عودة حالات المنع من العمل والمضايقات إذ تم تسجيل حالتي منع من العمل و3 حالات مضايقة.

وحدة الرصد بنقابة الصحفيين: تواصل خلال شهر جويلية/ تموز 2018 استغلال منصات التواصل الاجتماعي كأداة للاعتداء على الصحفيين

كما تواصل خلال شهر جويلية/ تموز 2018 استغلال منصات التواصل الاجتماعي كأداة للاعتداء على الصحفيين وسجلت الوحدة 4 حالات اعتداء لفظي عبر السب والشتم والتشهير.

وبيّن تقرير وحدة الرصد أن المواطنين والأمنيين تصدروا قائمة المعتدين إذ كانوا مسؤولين عن 3 لكلّ منهما، إلى جانب تسجيل مسؤولية الموظفين العموميين على حالتي اعتداء. وسجّلت الوحدة كذلك في ما وصفته بـ"سابقة خطيرة" مسؤولية وسيلة إعلام على حالة تشهير.

وقد تركّزت الاعتداءات أساسًا في تونس العاصمة في 6 حالات وفي القيروان وجندوبة وسوسة في حالة وحيدة في كلّ منها.

وحدة الرصد بنقابة الصحفيين: المواطنون والأمنيون تصدروا قائمة المعتدين على الصحفيين

وأوصت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وزارة الداخلية بإشعار أعوانها بإيقاف العمل بالمطالبة بتراخيص التصوير في الطريق العام بالنسبة للمؤسسة الإعلامية المقيمة في تونس وضرورة اعتماد البطاقات المهنية كمعرف للصحفي، وملاحقة الأمنيين الذين عملوا على تعطيل عمل الصحفيين وإحالتهم على التفقدية العامة للأمن الوطني لاتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

ودعت نقابة الصحفيين الموظفين العموميين إلى ضرورة احترام طبيعة عمل الصحفيين وحق المواطن في المعلومة كاملة، مطالبة النيابة العمومية بضرورة التحرك في حالات الاعتداءات اللفظية التي تستهدف الصحفيين على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين: أغلب الاعتداءات ضد الصحفيين في شهر جوان ارتبطت بمواقع التواصل

سجل 200 حالة طرد: نقابة الصحفيين تصدر تقريرها السنوي لواقع الحريات الصحفية