13-فبراير-2019

وقفة احتجاجية منتظرة الخميس (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في بيان لها، الأربعاء 13 فيفري/ شباط 2019، أن فرع النقابة بالشمال الغربي "سجّل عملية خطيرة تتمثل في صنصرة عمل صحفي لصحفيتين اثنتين بإذاعة الكاف وهما إيمان مرعي وفاتن بن عمر والمتعلّق بوقفة احتجاجية لأهالي معتمدية الطويرف رفعوا فيها شعار "ارحل" ضدّ والي الجهة".

فرع نقابة الصحفيين بالشمال الغربي يدعو إلى وقفة احتجاجية بمقر إذاعة الكاف مع حمل الشارة الحمراء

وأضافت نقابة الصحفيين أن الصحفية فاتن بن عمر كلّفت بنقل صحفي لتلك الحادثة أشارت في روبورتاجها إلى شعار "إرحل" للوالي، الشيء الذي لم يستسغه هذا الأخير واتصل هاتفيًا بمدير إذاعة الكاف طالبًا منه منع الإشارة إلى رفع المحتجين شعار "ارحل" ضدّه، مبينة أن المدير استجاب وأجبر الصحفية إيمان مرعي على حذف الخبر برمّته من بوابة إذاعة الكاف، قائلًا لها "كلّمني الوالي وقالي على أربعة عاد قالولي ارحل تتحط في خبر في الإذاعة؟ نحيه علينا فكنا من المشاكل"، ومشيرة إلى أنه تمّ حذف الجملة الأخيرة من روبورتاج الصحفية فاتن بن عمر، والتي فيها إشارة إلى رفع شعار "إرحل" ضدّ الوالي، من طرف المكلّف بتسيير قسم الأخبار.

وندّد فرع نقابة الصحفيين بالشمال الغربي بمثل هذه الممارسات، معتبرًا أنها "محاولات لتدجين الإعلام العمومي ليصبح حكوميًا"، داعيًا منخرطيه إلى القيام بوقفة احتجاجية يوم الخميس 14 فيفري/ شباط 2019 على الساعة العاشرة صباحًا بمقرّ إذاعة الكاف مع حمل الشارة الحمراء، وإبلاغ الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" بما حصل لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما طالب بمراسلة الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في هذا الصدد، مشيرًا إلى أن باب النقاش مفتوحًا أمام كلّ الصحفيين لإبداء الرأي حول أي خطوات تصعيدية أخرى التي يرونها صالحة للتصدي لمثل هذه  الممارسات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالوثائق: نقابة الصحفيين تقاضي بن سلمان وتحظى بدعم الاتحاد الدولي للصحفيين

إثر الجدل الذي أثاره لقاء البغوري بالأسد: النقابة ترد وصحفيون مستاؤون