23-سبتمبر-2019

تسجيل 34 حالة اعتداء على صحفيين تعلقت بالمسار الانتخابي (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto )

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تقرير الرصد للدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها مبينة أنها سجّلت خلال الفترة الممتدة بين 16 جويلية/ تموز 2019 و16 سبتمبر/ أيلول من نفس السنة، 34 اعتداء على الصحفيين تعلقت بالمسار الانتخابي من ضمن 40 إشعار بحالة.

سجلت وحدة الرصد اعتداءات تصنف بالخطيرة ومن بينها 4 اعتداءات جسدية، 3 اعتداءات لفظية، وحالة تحريض وحيدة وحالة تهديد وحيدة

وأوضحت وحدة الرصد أن الاعتداءات توزعت كما يلي:

  • في الفترة الممتدة بين 16 جويلية/ تموز و1 أوت/ آب 2019: 3 اعتداءات طالت الصحفيين
  • في الفترة الممتدة بين 2 سبتمبر/ أيلول و13 سبتمبر/ أيلول 2019: 18 اعتداء طال الصحفيين.
  • يوم الصمت الانتخابي: 0 اعتداء ضد الصحفيين
  • يوم الاقتراع 15 سبتمبر/ أيلول 2019: 13 اعتداء طال الصحفيين.

وبيّنت وحدة الرصد أن الاعتداءات طالت خلال الشهر موضوع التقرير 36 صحفيًا، من بينهم 20 صحفية و16 صحفيًا يعملون في 7 إذاعات و7 قنوات تلفزية وموقعين إلكترونيين ووكالة أنباء وحيدة وجريدة مكتوبة وحيدة، مضيفة أنها سجّلت خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية ارتفاعًا كبيرًا لحالات المضايقة والمنع من العمل مقارنة بالفترات الماضية، حيث سجّلت الوحدة 18 حالة مضايقة و7 حالات منع من العمل لا تصنف كاعتداءات خطيرة نتجت عن تشنج المناخ العام خلال الحملة أو سوء فهم القانون من قبل القائمين على إنفاذه.

كما سجلت الوحدة اعتداءات تصنف بالخطيرة ومن بينها 4 اعتداءات جسدية، 3 اعتداءات لفظية، وحالة تحريض وحيدة وحالة تهديد وحيدة.  وقد توزع الفاعلون واختلفوا حسب الفترة التي يمر بها المسار الانتخابي، وقد تصدر رؤساء مراكز الاقتراع قائمة المعتدين بـ 9 اعتداءات يليهم لجان تنظيم الحملات بـ 8 اعتداءات.

وسجلت وحدة الرصد مسؤولية المترشحين في الانتخابات على 3 اعتداءات في حين تسببت عناصر حماية الشخصيات في 3 اعتداءات، يليهم أنصار المترشحين وأمنيون ونشطاء التواصل الاجتماعي بـ 2 اعتداءات لكل منهم. كما كان سياسيون وحزب سياسي ومواطنون ومديرو حملة وملاحظون مسؤولين عن اعتداء وحيد لكل منهم.

وتوزعت خارطة الاعتداءات على الصحفيين خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية على 15 ولاية من أصل 24 ولاية بالجمهورية التونسية حيث سجلت أعلى نسبة في تونس العاصمة بـ 9 اعتداءات تليها ولاية باجة بـ 5 اعتداءات ثم ولايات سوسة وصفاقس ومدنين بـ 3 اعتداءات في كل منها.

كما سجلت وحدة الرصد اعتداءين بولاية المهدية وسجلت في كل من ولايات تطاوين ونابل والمنستير وسليانة وزغوان وقفصة ومنوبة وقبلي وجندوبة اعتداء وحيد لكل منها.

طالبت نقابة الصحفيين المترشحين للانتخابات التشريعية والرئاسية بالاعتذار الصريح والعلني للصحفيين ضحايا الاعتداءات من قبل المترشحين

وأوصت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتتبع الحالات الواردة بالتقرير إداريًا والتحقيق فيها ومدّ النقابة بنتائجها والإجراءات المتخذة حيالها، وبإخطار أعوانها ببنود التعامل مع الصحفيين داخل مراكز ومكاتب الاقتراع وتوضيح الجوانب القانونية المنظمة لعملهم خلال تغطية عمليات الاقتراع والفرز.

كما دعت نقابة الصحفيين هيئة الانتخابات إلى تفادي النقائص التي تخلّلت إسناد الاعتماد خاصة للصحفيين الأجانب لتسهيل عملهم داخل مكاتب الاقتراع.

وطالبت النقابة المترشحين للانتخابات التشريعية والرئاسية بالاعتذار الصريح والعلني للصحفيين ضحايا الاعتداءات من قبل المترشحين ومن قبل من ارتكبها، وتدريب الفرق العاملة معهم على التعامل مع الصحفيين وفقًا لمبادئ الدستور والمواثيق الدولية والنصوص الوطنية في علاقة بحرية الصحافة وحق النفاذ إلى المعلومة، داعية إياهم إلى عدم التمييز بين وسائل الإعلام واحترام حق المواطن في الحصول على المعلومات.

كما طلبت منهم دعوة أنصارهم علنيًا بضرورة احترام الصحفيين وما يمثله الاعتداء عليهم من إساءة للمترشحين وتقييم مدى احترامهم لحرية الصحافة وحرية التعبير، إلى جانب إلزام الحماية الأمنية المرافقة لهم باحترام طبيعة عمل الصحفي وسعيه للحصول على تصريحات إعلامية خلال تظاهراتهم وزياراتهم ضمن الحملة الانتخابية.

ودعت النقابة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية إلى الابتعاد عن الانحياز للأطراف المتنافسة حتى لا يكون ذلك ذريعة للاعتداء على الصحفيين العاملين في الميدان وإلى اتخاذ كل الإجراءات الحمائية من لباس مميز وبطاقات اعتماد لتسهيل عملهم وتفادي أي اشتباه في صفتهم الصحفية.

 

اقرأ/ي أيضًأ:

آخر مستجدّات قضية طعن عون أمن وعسكري في بنزرت

هيئة الانتخابات: تسجيل خروقات خلال الحملة الانتخابية التشريعية