26-أكتوبر-2020

لمجابهة الوضع الوبائي بسبب كورونا (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت نقابة أطباء أسنان تونس، في بلاغ الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إلى إعلان حالة طوارئ صحية بما يتبعها من إجراءات أمنية وتعبئة مالية وإدارية علاوة على تكثيف الومضات التحسيسية الوقائية في وسائل الإعلام، وذلك لمجابهة الوضع الوبائي في البلاد.

وأكدت النقابة ضرورة مواجهة المحتكرين في المواد الأساسية والطبية والمخالفين للقانون كخطوة أساسية لاستعادة ثقة المواطن في المؤسسات الصحية العمومية، مشيرة إلى أهمية تشريك القطاع الخاص لتدعيم قطاع الصحة كأولوية قصوى بتجنيد كل موارد الدولة العمومية لمكافحة هذا الجائحة.

نادت نقابة أطباء الأسنان بتعديل مشروع قانون المالية لسنة 2021 ومضاعفة ميزانية وزارة الصحة وحذف المعاليم الجمركية والأداءات على وسائل ومواد التوقي 

وطالبت بالخصوص بإحداث هيئة عليا ومستقلة للصحة منفتحة على الهياكل المهنية الصحية والمجتمع المدني "لتجنيب قطاع الصحة التجاذبات السياسية وضمان الشفافية وعلوية مصلحة المواطن التونسي"، وفق نص البيان.

ونادت بتعديل مشروع قانون المالية لسنة 2021 ومضاعفة ميزانية وزارة الصحة وحذف المعاليم الجمركية والأداءات على وسائل ومواد التوقي إضافة إلى توجيه الأموال اللازمة من الخزينة العمومية وعبر الاكتتاب الوطني، وذلك بهدف تجهيز فضاءات كبيرة المساحة في كل ولاية بالأسرة المجهزة بوسائل العلاج والإنعاش تحت إشراف مشترك من وزارتي الصحة والدفاع.

كما طالبت بتعويض النقص في أطباء اختصاص القطاع الخاص والعمومي، عبر تنظيم ما يلزم من موارد لتنظيم دورات تكوين مستعجلة للإطارات الطبية والشبه الطبية العاملين في القطاع الخاص والعمومي بخصوص مجال علاج مرضى "كورونا"، إضافة إلى دعم الباحثين التونسيين في مجال الصناعات الطبية ودمج طاقاتهم في دورة الصناعات المحلية.

وأكدت نقابة أطباء الأسنان ضرورة تفعيل فرض حجر صحي على أصحاب الحالات الصحية المصنفة عالية خطورة من فيروس "كورونا" إضافة إلى إقامة حجر صحي شامل على كل الجمهورية يوميْ السبت والأحد كبداية "لتخفيف وطأة انتشار الوباء" وفق نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن علية: الوضع خطير جدًا وقد نقترح فرض الحجر الصحي الشامل

خلال يومين: 58 وفاة و3024 إصابة جديدة بفيروس كورونا