29-يونيو-2022
الشركة التونسية للملاحة

سيكون الإضراب العام بتاريخ 17 و18 جويلية 2022 إذا لم تتفاعل وزارة النقل مع المطالب

الترا تونس - فريق التحرير

 

لوّحت النقابات الأساسية للشركة التونسية للملاحة تحت إشراف الجامعة العامة للنقل (التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل)، بالدخول في إضراب عام يومي الأحد 17 والاثنين 18 جويلية/ يوليو 2022، في صورة عدم تجاوب وزارة النقل وتفاعلها مع مطالبها.

النقابات الأساسية للشركة التونسية للملاحة تهدّد بالدخول في إضراب عام بيومين لاعتماد الحكومة "المماطلة" في تنفيذ اتفاقيات سابقة

وجاء في برقية التنبيه بالإضراب الممضاة من الأمين العام المساعد المسؤول عن الدواوين والمنشآت العمومية صلاح الدين السالمي، أنه "بعد تدارس الأوضاع الاجتماعية والمهنية عبّرت هذه النقابات عن استيائها من السياسة المنتهجة من طرف وزارة النقل ورئاسة الحكومة".

واعتبرت البرقية أنّ هذه السياسة تتمّثل في "اعتماد المماطلة فيما يتعلق بعدم تطبيق محضر اتفاق 6 و7 أفريل/ نيسان 2021 الممضى من طرف وزير النقل السابق وممثل وزارة الشؤون الاجتماعية والأمين العام المساعد المسؤول عن الدواوين والمنشآت العمومية والجامعة العامة للنقل في نقطتين هما: كيفية احتساب منحة الشهر الثالث عشر ومنحة الإنتاج على قاعدة الأجر الخام، وتسوية المتعاقدين.

 

 

ويشار إلى أنّ أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، قد أعلن الاثنين 27 جوان/يونيو 2022، أن اجتماع الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل المنعقد بالحمامات، الأحد والاثنين 26 و27 جوان/يونيو الجاري، قد أقر الإضراب العام في الوظيفة العمومية والقطاع العام مع تفويض المكتب التنفيذي لتحديد الموعد.

وقال الطبوبي، خلال كلمته مع نهاية أشغال اجتماع الهيئة الإدارية، إن حكومة نجلاء بودن هي الحكومة الوحيدة التي لم تستجب للمفاوضات الاجتماعية وإن الأمر لا يتعلق بزيادات في الأجور بل بالتدهور الحاصل في المقدرة الشرائية، وفقه.