نصاف بن علية: الاستقرار المسجل في عدد الإصابات بفيروس كورونا غير مطمئن

نصاف بن علية: الاستقرار المسجل في عدد الإصابات بفيروس كورونا غير مطمئن

أكدت أن الإجراءات التي اتخذتها تونس ساهمت في تسجيل الاستقرار في عدد الإصابات وعدم ارتفاعها

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت مديرة مرصد الأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، الخميس 2 أفريل/ نيسان 2020، أن حالات الإصابات المسجلة يوميًا بفيروس كورونا المستجد تشهد استقرارًا، مستدركة بالقول إنها تتطلّب مزيد الحرص من المواطنين على الالتزام بالتدابير الوقائية من أجل مكافحة الفيروس.

وبيّنت بن علية، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن ترفيع الفرق الطبية في عدد التحاليل للعينات المشتبه بها إلى 400 و500 تحليلًا يوميًا، أسفر عن تسجيل معدل يتراوح بين 30 و40 حالة إصابة مؤكدة يوميًا، معتبرة في المقابل، أن الاستقرار المسجّل غير مطمئن بل يدعو إلى مزيد اليقظة والالتزام بالتدابير الوقائية لمكافحة الوباء.

نصاف بن علية: قرار الحكومة إجراء 10 آلاف تحليل لعينات مشتبه إصابتها بالفيروس سيتم بالارتكاز إلى إجراء التقصي الموجه بالمناطق التي تشهد انتشارًا سريعًا للعدوى الأفقية

وأكدت أن الإجراءات التي اتخذتها تونس ساهمت في تسجيل الاستقرار في عدد الإصابات وعدم ارتفاعها، موضحة أن تونس لم تشهد ارتفاعًا كبيرًا في عدد الحالات المسجّلة يوميًا خلافًا لعدة بلدان أوروبية مجاورة شهدت تفشيًا لعدد الإصابات وانتشارًا للعدوى.

واعتبرت أن الحجر الصحي الشامل وفرض العزل الصحي الذاتي للمشتبه بإصابتهم وإغلاق حدود البلاد كلّها إجراءات ساهمت في الحدّ من تفشي العدوى بين المواطنين، مشددة على أن الفرق الطبية كثفت جهود التقصي النشط للمخالطين المباشرين للمصابين بالوباء.

وأوضحت بن علية أن قرار الحكومة إجراء 10 آلاف تحليل لعينات مشتبه بالإصابة بالفيروس سيتم بالارتكاز إلى إجراء التقصي الموجه بالمناطق التي تشهد انتشارًا سريعًا للعدوى الأفقية الناتجة عن تسجيل إصابات لأشخاص لم يكونوا مسافرين ولم يكونوا من المخالطين المباشرين لحالات يشتبه بإصابتها.

وأشارت إلى أن استراتيجية وزارة الصحة في إجراء التحاليل للعينات تستهدف فقط المخالطين المباشرين للحالات المصابة، مؤكدة عدم وجود دواع لأن تشمل التحاليل كل عينات المطالبين بها في ظل احتكام الاستراتيجية المعتمدة من طرف الوزارة على أن تقتصر عملية أخذ العينات على المخالطين المباشرين دون غيرهم طبقًا لطاقة الاستيعاب المتوفرة بالمخابر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التعليم العالي: تأجيل العودة للمؤسسات الجامعية

مفتي الجمهورية: صلاة الجنازة بفرد واحد على المتوفى بـ"كوفيد19" كافية