نساء ضحايا يعتصمن بمقرّ

نساء ضحايا يعتصمن بمقرّ "الحقيقة والكرامة".. والهيئة توضّح

من المنتظر أن تنهي هيئة الحقيقة والكرامة أعمالها نهاية السنة الحالية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت 5 نساء ضحايا دخولهن في اعتصام داخل مقر هيئة الحقيقة والكرامة من أجل تعديل المقرر الشامل لجبر الضرر قبل المصادقة النهائية عليه، وفق ما كشفته حميدة العجنقي إحدى المعتصمات على حسابها على موقع فيسبوك السبت 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

والمعتصمات هن بسمة شاكر وخيرة المؤدب، وذلك إضافة لكل من سلمى بن محمد وحميدة العجنقي وبسمة بلعي اللاتي شاركن سابقًا في جلسات الاستماع العلنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

من المنتظر أن تنهي هيئة الحقيقة والكرامة أشغالها نهاية السنة بعرض البرنامج الشامل لجبر الضرر ورد الاعتبار للضحايا

يُذكر أنه من المبرمج أن تقدم هيئة الحقيقة والكرامة تقريرها النهائي بانتهاء عهدتها في شهر ديسمبر/كانون الأول القادم، وسيتضمن التقرير وجوبًا البرنامج الشامل لجبر الضرر ورد الاعتبار.

يُشار إلى أن الفصل 11 من قانون العدالة الانتقالية ينص على أن جبر الضرر هو "نظام يقوم على التعويض المادي والمعنوي ورد الاعتبار والاعتذار واسترداد الحقوق وإعادة التأهيل والإدماج ويمكن أن يكون فرديًا أو جماعيًا".

هيئة الحقيقة والكرامة تؤكد أنها ستنشر القرار الإطاري الذي سيضبط معايير جبر الضّرر وردّ الاعتبار خلال الأسابيع القليلة القادمة

من جهتها، أصدرت هيئة الحقيقة والكرامة بلاغًا مساء الأحد، 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أكدت فيه أنها ستنشر القرار الإطاري الذي سيضبط معايير جبر الضرر ورد الإعتبار خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقالت إنها ملتزمة بإنصاف الضحايا بمختلف شرائحهم وعلى اختلاف الحقبات التاريخية التي حصلت خلالها الانتهاكات، كما أعلنت استعدادها الكامل للرد على استفسارات الضحايا وجمعياتهم حول هذا القرار الإطاري، وذلك عبر أسئلة مكتوبة توجه لها عبر مكتب الضبط خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

في المقابل، أعلمت هيئة الحقيقة والكرامة في بلاغها أنها لن تعقد أي اجتماع مع أي جهة كانت بسبب ضغط الوقت والتزامًا بمقتضيات الأعمال الختامية التي هي بصدد إنجازها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الحقيقة والكرامة: تأكيد على جبر ضرر الضحايا والتزام بمساءلة المنتهكين

تسليم التقرير النهائي لأعمال هيئة الحقيقة والكرامة في ديسمبر 2018