08-يناير-2019

يهدف جواز السفر الموحد للأفارقة لتسهيل حرية حركة الناس وتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التجارة داخل إفريقيا

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

اقتربت فكرة إطلاق جواز سفر موحد لجميع الأفارقة خطوة إضافية هذا العام إذ سيتمّ في الدورة 32 لمؤتمر الاتحاد الأفريقي المرتقبة في شهر فيفري/ شباط 2019، تقديم تفاصيل عن تصميم وإنتاج وإصدار جواز السفر الأفريقي، حسبما كشف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد.

ويهدف جواز السفر الموحد إلى تسهيل حرية حركة الناس وتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التجارة داخل إفريقيا وإنشاء "قارة ذات حدود سلسة"، وفق ذات المصدر السابق.

سيكون إصدار جواز سفر موحد للأفارقة خطوة لفائدة مواطني القارة الذين يحمل بعضهم جوازات سفر "ضعيفة"

هذا الإعلان جاء في أعقاب إطلاق الاتحاد الأفريقي لمبادرة سوق جوي موحدة لتحسين الاتصال واتفاقية التجارة الحرة لإنشاء سوق مشتركة للسلع والخدمات. وإذا صادق رؤساء الدول الأفريقية على تفاصيل هذه المبادرة في فيفري/ شباط المقبل فسيمهد ذلك الطريق لإصدار جواز السفر الموحد، وفق ما أورده موقع "كوارتز إفريقيا".

ورجّح الموقع أن تكون هذه الخطوة مهمة لفائدة مواطني الدول الأفريقية الذين يحمل بعضهم جوازات سفر "ضعيفة"، حتى أن التنقل داخل القارة الأفريقية بالنسبة إليهم أمر صعب. وتعدّ السيشال والبنين الدولتين الأفريقيتين الوحيدتين اللتين تسمحان بدخول الأفارقة دون تأشيرة. ورغم التسهيلات في أنظمة التأشيرات، ويحتاج المسافرون من جنوب السودان إلى فيزا لدخول 48 بلدًا أفريقيًا في حين يحتاج مواطنو دولة بوراندي إلى تأشيرة سفر لدخول 47 بلدًا أفريقيًا.

ويعتبر البعض أن هذه الخطوة ستشكل تحديًا خاصة وأن عديد الدول الأفريقية ترفض المهاجرين واللاجئين في حين تعمد دول أخرى على تشديد إجراءات الحصول على الفيزا الخاصة بها بهدوء. في المقابل يؤكد فقيه أن الاتحاد الأفريقي سيدفع نحو مزيد من التكامل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تنضم لمجموعة "الكوميسا" الإفريقية

يفرض المساواة في الإرث.. تونس تصادق على بروتوكول مابوتو لحقوق المرأة الإفريقية