05-مارس-2023
 نجيب الشابي

نجيب الشابي: "المعتقلون هم معارضون سلميون ولم يتآمروا على أمن الدولة" (صورة أرشيفية/ياسين محجوب/Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس جبهة الخلاص الوطني (ائتلاف أحزاب وشخصيات معارضة في تونس) أحمد نجيب الشابي، صباح الأحد 5 مارس/آذار 2023، في كلمة ألقاها أمام المتظاهرين قبالة المسرح البلدي بالعاصمة تونس، على هامش المسيرة التي دعت لها الجبهة، أن الإيقافات في تونس والتي طاولت سياسيين ونشطاء وإعلاميين ورجال  أعمال، تقوم على "سياسة عشوائية" من الرئيس التونسي قيس سعيّد.

طالب نجيب الشابي بـ"حرية المعتقلين وكل التونسيين من القبضة الاستبدادية"، معلنًا عزم جبهة الخلاص تنفيذ وقفات احتجاجية تضامنًا مع الموقوفين كل يوم أربعاء

وطالب، خلال ذات الكلمة، بـ"حرية المعتقلين وكل التونسيين من القبضة الاستبدادية"، وفق تعبيره، معلنًا عزم جبهة الخلاص تنفيذ وقفات احتجاجية تضامنًا مع الموقوفين كل يوم أربعاء.

وتابع "المعتقلون من وراء القضبان يؤكدون تمسكهم بالحرية واستعادة الديمقراطية في تونس وهم معارضون سلميون ولم يتآمروا على أمن الدولة"، معلنًا انضمام شخصيات وطنية أخرى إلى جبهة الخلاص الوطني، ومضيفًا أن من بينهم الناشط السياسي والحقوقي عز الدين الحزقي.

نجيب الشابي: المعتقلون من وراء القضبان يؤكدون تمسكهم بالحرية واستعادة الديمقراطية في تونس وهم معارضون سلميون ولم يتآمروا على أمن الدولة"

وعلق نجيب الشابي على حملات الكراهية والعنف التي تستهدف مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، قائلًا "استهداف المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بخطاب عنصري أساء لسمعة تونس في العالم".

ورغم رفض والي تونس تمكينها من ترخيص للتظاهر صباح الأحد 5 مارس/آذار 2023، انطلقت المسيرة الاحتجاجية التي دعت لها جبهة الخلاص الوطني (ائتلاف أحزاب وشخصيات معارضة في تونس)، انطلاقًا من تجمع على مستوى "ساحة الباساج" بالعاصمة التونسية، بعد أن أكدت قوات أمنية كانت موجودة بالمكان أن المسيرة غير حاصلة على ترخيص ولا يمكنها المواصلة.

دعت جبهة الخلاص الوطني لهذه المسيرة " تنديدًا بالاعتقالات السياسية والانتهاكات الجسيمة للحريات العامة والفردية"

لكن المتظاهرين تجاوزوا الحاجز الأمني وانطلقوا في مسيرة اتجهت إلى شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة رافعين شعارات متعددة من بينها "يسقط يسقط الانقلاب، لا خوف لا رعب السلطة ملك الشعب، حريات حريات دولة البوليس وفات، شادين شادين في سراح الموقوفين، بالروح بالدم نفديك يا حرية، أوفياء لدماء الشهداء، لا تهتم لا تهتم الحرية تفدى بالدم" وغير ذلك من الشعارات. كما رفع المتظاهرون في مناسبات عديدة النشيد الوطني التونسي.

يذكر أن جبهة الخلاص الوطني كانت قد دعت لـ"مسيرة وطنية تنديدًا بالاعتقالات السياسية والانتهاكات الجسيمة للحريات العامة والفردية"، يوم الأحد 5 مارس/آذار الجاري بداية من الساعة 10 صباحًا انطلاقًا من ساحة الباساج في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة وعبر شارع باريس.