11-يونيو-2018

طاقم التدريب الحالي للمنتخب التونسي مع الطبيب المشرف (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نبيل معلول هو المدرب الذي يقود المنتخب التونسي في مونديال روسيا 2018 في خامس مشاركاته في كأس العالم، وهو ثالث مدرب تونسي يتولى تدريب منتخب مونديالي بعد عبد المجيد الشتالي في مونديال الأرجنتين 1978 وعمار السويح في مونديال كوريا اليابان 2002.

عودة سريعة لمدربي المنتخب في المشاركات الأربع السابقة في كأس العالم:

 

عبد المجيد الشتالي

هو المدرب الذي قاد تونس لأول مشاركة لها في كأس العالم، وكذلك كي تحقق أول فوز إفريقي، ليصنع ملحمة 1978 ويظلّ للآن أفضل مدرب للمنتخب التونسي.

اقرأ/ي أيضًا: هل لا تزال تتذكر تاريخ تونس في مونديال كرة القدم؟.. إليك أبرز التفاصيل

وُلد عبد المجيد الشتالي في 4 جويلية/يوليو 1939، وهو لاعب سابق في صفوف النجم الرياضي الساحلي قبل أن يتولى تدريب المنتخب سنة 1975 ليصنع ربيع الكرة التونسية قبل أن يغادر المنتخب بعد مونديال 1978.

عبد المجيد الشتالي هو المدرب الذي أشرف على ربيع الكرة التونسية حينما حققت تونس أول انتصار إفريقي في كأس العالم

اعتزل الشتالي التدريب من وقتها وأصبح مستشارًا ومحللًا رياضيًا تتسابق القنوات للفوز بخدماته، إذ بات سنة 1998 مستشارًا لدى شبكة القنوات الأمريكية "أي اس بي أن"، وقد عُيّن مستشارًا فنيًا للجامعة السعودية لكرة القدم سنة 2007 قبل أن يعود لاحقًا للتحليل الرياضي معتزلًا تمامًا التدريب.

وقد حاز على الصنف الثاني من وسام استحقاق الجمهورية سنة 2012 في مجال الرياضة.

هنري كاسبرجاك

المدرب الفرنسي البولوني هنري كاسبرجاك هو مدرب المنتخب في مونديال فرنسا 1998، إذ تولى مقاليد تدريبه في ماي/آيار 1994 وحاز معه على وصافة بطولة أفريقيا سنة 1996 ليغادر لاحقًا المنتخب بعد الانسحاب من الدور الأول في مونديال فرنسا في جويلية/يوليو 1998.

وكان قد عاد لتدريب المنتخب مجددًا في جويلية/يوليو 2015 قبل إقالته في أفريل/نيسان 2017 على ضوء ضعف الأداء والنتائج في تصفيات كأس العالم، ليعوضه من حينها نبيل معلول.

كاسبرجاك درب عديد المنتخبات الإفريقية مثل كوت ديفوار والمغرب والسينغال ومالي، ويُعتبر أحد المساهمين في ترشح المنتخب للمونديال بالنظر للفوز في أول مبارتين في التصفيات النهائية ضد كل من غينيا وليبيا تحت إشرافه.

اقرأ/ي أيضًا: "عيش تونسي".. منتخب آخر في روسيا من أبطال تونس

عمار السويح

تولّى عمار السويح مقاليد الإشراف على تدريب المنتخب التونسي في مونديال كوريا اليابان، وبالشراكة مع خميس العبيدي، في مارس/آذار 2002 أي قبل أقل من 3 أشهر من انطلاق المونديال. إذ جاء معوضًا للمدرب الفرنسي هنري ميشال الذي توفي مؤخرًا في أفريل/نيسان 2018.

وقد كان السويح حين دعوته لتدريب المنتخب التونسي مدربًا للنجم الرياضي الساحلي، غير أن بقاءه في المنتخب لم يدم طويلًا حيث غادر المنتخب مباشرة بعد الانسحاب من الدور الأول.

التحق عمار السويح بتدريب المنتخب التونسي ثلاثة أشهر فقط قبل انطلاق مونديال كوريا اليابان 2002

روجي لومار

المدرب الفرنسي روجيه لومار هو الذي قاد دفة المنتخب التونسي في مونديال ألمانيا 2006، وذلك بعد قيادته المنتخب للفوز بأول كأس افريقيا سنة 2004.

وقد أشرف لومار على تدريب المنتخب طيلة 6 سنوات من سنة 2002 إلى 2008، وغادر بعد الانسحاب من الدور الربع النهائي في كأس افريقيا 2008.

ويُعتبر لومار من أبرز المدربين في العالم إذ فاز بمونديال فرنسا 1998 مع منتخب بلاده في خطة مساعد مدرب وعند توليه تدريب المنتخب الفرنسي فاز بكأس أوروبا سنة 2000 وبكأس القارات سنة 2001، غير أن تجاربه اللاحقة لم تكن موفقة عدا الفوز بكأس افريقيا مع المنتخب التونسي.

المدرب الفرنسي روجيه لومار قاد المنتخب التونسي ليفوز بكأس إفريقيا لأول مرة في تاريخه سنة 2004

يُذكر أن لومار درب النجم الرياضي الساحلي في موسم 2013/2014، كان قاب قوسين من تدريب النادي الصفاقسي  للموسم الرياضي القادم قبل فشل المفاوضات في مراحلها الأخيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القائمة النهائية للمنتخب التونسي المشاركة في مونديال روسيا 2018

"عيش تونسي".. منتخب آخر في روسيا من أبطال تونس