25-ديسمبر-2020

النائب عن الكتلة الديمقراطية نبيل حجي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي بالتيار الديمقراطي والنائب عن الكتلة الديمقراطية نبيل حجي، الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول 2020، إنه إذا تم طرح مبادرة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي في جلسة عامة بالبرلمان ستصوت الكتلة الديمقراطية معها.

وأكد حجي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن رئيس البرلمان لن يفتح تحقيقًا في حادثة الاعتداء بالعنف على النائب بالكتلة الديمقراطية أنور بالشاهد لأنه ليس من مصلحته إدانة ائتلاف الكرامة التي تمثل الذراع التي يستعملها كلما احتاج إليها، مذكرًا بأنه كان قد تعهّد يوم الحادثة بفتح تحقيق في ظرف ثلاثة أيام إلا أن ذلك لم يحدث، وفق تعبيره. 

نبيل حجي: الغنوشي لا يبحث عن كيفية الإدارة السليمة للبرلمان وإنما ما يهمه هو الحفاظ على تحالفاته

وأضاف، في ذات السياق، أن الغنوشي لا يبحث عن كيفية الإدارة السليمة للبرلمان وإنما ما يهمه هو الحفاظ على تحالفاته، حسب تقديره.

وأشار النائب عن الكتلة الديمقراطية إلى أن نواب كتلته في اعتصام منذ يوم 8 ديسمبر/كانون الأول 2020 بمقر مجلس نواب الشعب بباردو، مشددًا على أن اعتصامهم سيتواصل إلى غاية الاستجابة إلى مطلبهم.

يذكر أن رئيس الكتلة الديمقراطية محمد عمار كان قد أعلن، الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول 2020، دخول نواب كتلته في اعتصام مفتوح بالبرلمان، بعد انسحابهم من الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021.

وأوضح عمار أن هذا القرار جاء على خلفية عدم تمرير بيان الكتلة المندد بالعنف داخل البرلمان بعد تعرض عدد من نوابها الإثنين 7 ديسمبر/كانون الأول 2020 للعنف من قبل عدد من نواب كتلة ائتلاف الكرامة، وفق قوله.

جدير بالذكر أنه تم سقوط لائحة سابقة لسحب الثقة من الغنوشي، بتاريخ 30 جويلية/يوليو 2020، بعد تصويت 133 نائبًا، كان تصويتهم على النحو التالي: مع 97، ضد 16، أوراق ملغاة 18 وأوراق بيضاء 2، مع العلم أن هذه اللائحة كانت قد حظيت آنذاك بدعم عدد من الكتل البرلمانية وهي أساسًا الكتلة الديمقراطية، الكتلة الوطنية، كتلة الإصلاح وكتلة الحزب الدستوري الحر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سقوط لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي

نواب الكتلة الديمقراطية والإصلاح ونواب مستقلون يدخلون في اعتصام مفتوح (فيديو)