16-سبتمبر-2019

أكدت هيئة الانتخابات أنه تم توثيق المخالفات المسجلة (أ ف ب/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، خلال نقطة صحفية انعقدت مساء الأحد 15 سبتمبر/ أيلول 2019، أن جميع المخالفات التي رصدها من قبل مختلف الملاحظين المنتشرين في مراكز ومكاتب الاقتراع وقع توثيقها بمحاضر رسمية وسينظر فيها مجلس الهيئة التي ستقيّم وتكيّف مستوى هذه المخالفات وتتخذ الإجراءات اللازمة بخصوصها.

وأشار رئيس هيئة الانتخابات نبيل بفون إلى أن الخروقات المسجّلة في بداية الحملة كانت خروقات عادية ومتوسطة وأنه مع اقتراب يوم الصمت الانتخابي بدأت هذه الخروقات تأخذ منحى جديًا وبعضها وصفها بـ"الخطيرة" مبرزًا أنه يتمّ التعامل مع هذه الإخلالات بوسائل مختلفة.

نبيل بفون: هناك مخالفات تحال على القضاء الجزاء كالمخالفات الانتخابية التي فيها عقوبات قد تؤدي إلى السجن

وبيّن بفون أن هناك مخالفات تحال على القضاء الجزاء كالمخالفات الانتخابية التي فيها عقوبات قد تؤدي إلى السجن ومن أخطرها التمويل الأجنبي واستعمال موارد الإدارة وشراء الأصوات مضيفًا أن هناك مخالفات أخرى تعاقب عليها محكمة المحاسبات بخطايا مالية قد تصل أحيانًا إلى مبالغ كبيرة ومشيرًا إلى أن هذه المخالفات تتعلق بتجاوز سقف الإنفاق الانتخابي أو عدم إيداع الحسابات البنكية.

وأوضح أن هناك مخالفات أخرى يقع تقديرها من قبل هيئة الانتخابات مبينًا أنه يوجد اليوم 26 مترشح وأن الهيئة تمتلك ملف مخالفات كل واحد منهم ومبرزًا أنه ستتم دراسة كلّ ملف في مجلس الهيئة.

وتابع قائلًا إنه إذا تبيّن ارتكاب مخالفات وقدرت الهيئة أن هذه المخالفات كانت جوهرية وحاسمة في تغيير النتائج في مركز اقتراع أو في دائرة انتخابية فإن لها الأهلية لإلغاء النتائج في الدائرة أو المركز المعني.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات: بلوغ نسبة الاقتراع العامّ في الرئاسيات 45 في المائة

حملة عبد الفتاح مورو: النتائج الواردة علينا مخالفة لما أعلنته شركات سبر الآراء