21-مارس-2019

أكد أن العمل جار من أجل إجراء الانتخابات وتنظيم الاحتفال بالمولد النبوي في الوقت نفسه (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، الخميس 21 مارس/ آذار 2019، أن مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية التي تمّ الإعلان عنها نهائية، مشيرًا إلى أن تحديد المواعيد الانتخابية له أبعاد عديدة ويرتبط باحترام الآجال الدستورية وأن الانتخابات لا تشمل تونس فقط بل 47 دولة في العالم.

وبيّن بفون، في حوار مع إذاعة شمس اف ام، أن "الهيئة اجتمعت بممثلين عن 6 جمعيات من القيروان بخصوص تزامن موعد الانتخابات الرئاسية مع الاحتفال بالمولد النبوي، موضحًا أن العمل جار من أجل إجراء الانتخابات وتنظيم الاحتفال بالمولد النبوي في الوقت ذاته.

وأشار إلى وجود اتصالات مع وزير الداخلية في هذا الإطار، معربًا عن أمله في أن يتم تنظيم الحدثين في ظروف آمنة ومريحة.

نبيل بفون: تحديد المواعيد الانتخابية له أبعاد عديدة ويرتبط باحترام الآجال الدستورية والانتخابات لا تشمل تونس فقط بل 47 دولة في العالم

يشار إلى أن هيئة الانتخابات كانت قد أعلنت أن الانتخابات التشريعية ستُجرى يوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 في حين يتم إجراء الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية يوم 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019. وقد أثار هذا الأمر الذي أثار تململ بعض الجمعيات في القيروان من بينهم مؤسسة القيروان التي دعت هيئة الانتخابات إلى تغيير موعد الانتخابات الرئاسية لتزامنها مع الاحتفال بالمولد النبوي نظرًا إلى أن "احتفالات المولد النبوي الشريف في تونس وخاصة في مدينة القيروان تعتبر المحطة السنوية الرئيسية والوحيدة التي تمثل انتعاشة إقتصادية وثقافية وسياحية للمدينة"، حسب تعبيرها.

من جهة أخرى، أكد نبيل بفون أن هيئة الانتخابات ستستعمل صلاحياتها القانونية وستقوم بإسقاط القائمات المخالفة في انتخابات 2019، قائلًا إنها لن تكتفي بإصدار بيانات كما ما وقع في الاستحقاقات السابقة ومشددًا على أنها ستكون صارمة في تطبيق القانون.

وأشار في سياق متصل إلى أن "الهيئة وضعت الترسانة الكاملة التي بإمكانها توفير ظروف نجاح تسجيل أكبر عدد ممكن من 3 ملايين و200 ألف تونسي غير مسجّل"، مذكرًا أن هناك 3000 عون تسجيل سيكونون منتشرين في كامل تراب الجمهورية. وأضاف أن الهيئة ستقوم بحملة توعوية تستهدف الجامعات والمعاهد الثانوية التي سيتم التوجه إليها بداية من 10 وإلى غاية نهاية شهر أفريل/ نيسان 2019 واستعمال الديجتال، إلى جانب الفرق المتنقلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات تكشف مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية 2019

القيروان: دعوات لتعديل موعد الانتخابات الرئاسية لتزامنها مع المولد النبوي